أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الإثنين 8 مارس 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
تونس 
قال هشام الفراتي وزير الداخلية التونسي في تصريح صحفي، إن تونس تتابع تفاصيل تطورات الأوضاع في ليبيا، مشدداً على أن تونس تأخذ احتياطات أمنية وعسكرية على الحدود الغربية والشرقية.

ليبيا
تواصل قوات الجيش الليبي تقدّمها إلى عاصمة ليبيا طرابلس، رغم الدعوات الدولية لوقف ذلك، ومع هذا، تتواصل المواجهات بين الجيش والتنظيمات المسلحة على محاور عديدة من العاصمة، مع دخول سلاح الجو على خط المعركة.

الجزائر 
طالب حزب التجمع الوطني الديموقراطي “الأرندي” بولاية الجزائر، من الأمین العام للحزب أحمد أويحیى، التنحي عن منصبه حسب ما جاء في بیان للأرندي.

طرابلس 
أعلنت وزارة الصحة، بحكومة الوفاق الليبية، أن 11شخصا قتلوا وأصيب 23 آخرين في اشتباكات جنوب طرابلس.

مصر 
أكد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي على ضرورة التحرك العاجل والتكاتف من المجتمع الدولي لوقف تدهور الأوضاع في ليبيا.

سوريا 
قتل ما لا يقل عن 13 مدنياً على الأقل بقصف لجيش النظام السوري على مناطق عدة في محافظة إدلب، التي تتعرض له منذ أسابيع لتصعيد في عمليات القصف، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

السودان 
دعا آلاف المتظاهرين، في الخرطوم الجيش السوداني الى دعمهم في معارضتهم الرئيس عمر البشير، غداة استئناف للاحتجاجات التي تعصف بالسودان منذ حوالى اربعة أشهر.

السعودية 
نفذت الجهات الأمنية السعودية في المنطقة الشرقية، الأحد، عملية أمنية، قُتل على إثرها مطلوبان اثنان، كما تمَّ القبض على اثنين آخرين حاولا الفرار من مركز ضبط أمني في أبو حدرية شرق السعودية.

الرياض 
اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي ودمرت طائرة مسيرة باتجاه منطقة عسير.

تركيا 
قال رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في تركيا، كمال قليجدار أوغلو اليوم الاثنين، إن اللجنة العليا للانتخابات التي وافقت على إعادة فرز جزء من الأصوات في الانتخابات البلدية في اسطنبول، دخلت في عملية تلحق الضرر بأمن صناديق الاقتراع.

الاتحاد الاوروبي 
أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، تمديد العقوبات ضد إيران لمدة عام بسبب استمرار الانتهاكات الخطيرة في مجال حقوق الإنسان.

أمريكا 
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،أنّ وزيرة الأمن الداخلي كيرستن نيلسن، رأس حربة الدفاع عن سياسته المثيرة للجدل في شأن الهجرة، “ستغادر منصبها”، وأنّ رئيس دائرة الامن وحماية الحدود كيفن ماكآلينان سيحلّ محلّها.

واشنطن 
صنفت الولايات المتحدة الأمريكية الحرس الثوري الإيراني، منظمة إرهابية أجنبية، لتكون تلك المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن رسمياً قوة عسكرية في بلد آخر جماعة إرهابية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام