أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

نشرة محيّنة / حقيبة الأخبار ليوم الاثنين 1 أفريل 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
مشروع
فاز “مشروع أحميني” بالجائزة الاولى في منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، وقد أكدت رئاسة الحكومة تبنيها لبنوده المتعلقة بالتغطية الاجتماعية والصحية للمراة الريفية، خلال شهر افريل الحالي.

وقفة احتجاجية
نفذ اليوم الاثنين عدد من أهالي سجناء معتمدية، ام العرائس والمظيلة، وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة الابتدائية بقفصة، على خلفية الاحتجاجات الأخيرة لأصحاب الشهائد العليا المعطلون عن العمل.

حكم
أصدر قاضي التحقيق بالمكتب الأول بالمحكمة الإبتدائية ببنزرت،  بطاقة إيداع بالسجن في  حق العقيد من سلك الديوانة الذي تم ايقافه ببنزرت يوم 26 مارس الماضي، إثر شكاية تقدم بها ضده مستثمر أجنبي.

 تفاوض
أعلنت تنسيقية عمال الحضائر بولاية جندوبة اليوم الاثنين 1 أفريل، يوم 10 افريل الجاري كأقصى أجل لإيفاء الحكومة بتعهّداتها والدخول مع الطرف الاجتماعي في جلسات تفاوض لتسوية ملف “حضائر ما بعد الثورة”.

احتجاج
احتجت نقابة الإدارة المركزية بوزارة التجهيز والتهيئة الترابية والإسكان، اليوم الإثنين على قرار الوزير بإجراء 10 تعيينات بالوزارة دون اعتماد معيار الكفاءة، واتهمت النقابة الوزير بالرضوخ لإملاءات حزبية لفرض تسميات جديدة من خارج الوزارة.

 كهرباء
قامت الشركة التونسية للكهرباء والغاز بالقيروان، بقطع التيار الكهربائي على 19 مؤسسة تربوية لعدم التزامها في خلاص الديون المتخلّدة بذمتها، مما تسبب اليوم الإثنين 1 أفريل، في ارتباك في سير الدروس ببعض المعاهد الثانوية والمدارس الإعدادية.

احتجاج
نفذ عدد من سواق التاكسي وسيارات الأجرة ومكونات المجتمع المدني، صباح اليوم الاثنين وقفة احتجاجية، امام مقر ولاية سليانة، تم على اثرها غلق عدد من الطرق الرئيسية تنديدا بالزيادة في اسعار المحروقات.

 مركز اقليمي
كشفت المنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، عن تركيز مركز إقليمي عربي في تونس لنظام “بيدو”، وهو نظام الملاحة بالأقمار الصناعية الصيني، الذي سيوفر إمكانية لتنشيط عمليات البحث والابتكار والتعاون الصيني العربي.

قطع طريق
نظّم عشية اليوم الاثنين، أهالي معتمدية  سيدي  بوزيد الشرقية، وقفة احتجاجية بالطريق المحلية الرابطة بين قرية “الفايض” و سيدي بوزيد، للتعبير عن تذمرهم من انعدام البنية التحتية الأساسية و انعدام شبكة التنوير العمومي، إضافة إلى تعرض الحي إلى الفيضانات أثناء  هطول الأمطار و المياه الراكدة .

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام