أحداثأهم الأحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 30 مارس 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
سوريا
صادقت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء السوري على عقد بين وزارة الكهرباء، وشركة “مبنا غروب” الإيرانية لإنشاء محطة توليد كهربائية في اللاذقية على الساحل السوري. 

العراق
أظهرت إحصائية أعدتها شركة النفط الوطنية العراقية (سومو)، أن الشركات الهندية هي الأكثر شراء للنفط العراقي خلال شهر فبراير الماضي.

مصر
قضت إحدى المحاكم المصرية بسجن 30 إسلاميا متشددين لمدد تتراوح بين 10 سنوات والمؤبد، بعد إدانتهم بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وحيازة أسلحة ومتفجرات.

المغرب
استقبل العاهل المغربي محمد السادس بابا الفاتيكان فرانسيس في المطار لدى وصوله إلى المغرب في زيارة سيبحث خلالها مع الجانب المغربي سبل تفعيل الحوار بين الأديان وقضايا المهاجرين.

جنوب إفريقيا
دعا الاتحاد الإفريقي جميع الأطراف في جزر القمر لـ”ضبط النفس”، وسط أعمال العنف والأزمة السياسية التي اندلعت على خلفية انتخابات رفضت المعارضة القبول بنتائجها.

فلسطين
يحي الشعب الفلسطيني اليوم الذكرى الـ43 لـ”يوم الأرض”، الذي يذكر بهبة الفلسطينيين عام 1976، ضد مصادرة تل أبيب عشرات الآلاف من الدونومات من أراضي الفلسطينيين لتوسيع المستوطنات.

أذربيجان
شدد الرئيس الأذري إلهام علييف على أهمية حماية الصيغة القائمة للمفاوضات مع أرمينيا، مشيرا إلى ضرورة دعم العملية التفاوضية بفعاليات إنسانية.

أفغانستان
قتل 4 طلاب وأصيب 17 شخصا آخرون بجروح، اليوم السبت، جراء سقوط قذيفة هاون على مدرسة في ولاية غزني وسط أفغانستان.

تركيا
أنشأ الجيش التركي، اليوم السبت، مركز عمليات مشتركا لإدارة عملية “مكافحة الإرهاب” التي تخطط أنقرة لخوضها في سوريا.

أستراليا
تعهدت السلطات الأسترالية، اليوم السبت، بإقرار تشريعات تتيح فرض عقوبات بالسجن أو غرامات باهظة، على مسؤولي وسائل إعلام أو شبكات تواصل اجتماعي تتداول مشاهد ذات طابع متطرف.

روسيا
دعا عضو مجلس الدوما الروسي، ميخائيل شيريميت، الولايات المتحدة إلى عدم استفزاز روسيا بطلعات التجسس في الأجواء المحاذية لسمائها، وعدم البحث عن المغامرات عند الحدود الروسية.

أوكرانيا
أعلنت مسؤولة حقوقية في البرلمان الأوكراني اليوم السبت، عن انتهاكات عديدة للحظر المفروض على الدعاية الانتخابية عشية الانتخابات الرئاسية في البلاد.

ألمانيا
اعتقلت الشرطة الألمانية، اليوم السبت، عشرة مواطنين في شمال الراين وستفاليا، وولاية بادن فيورتمبيرغ، بشبهة القيام بأعمال إرهابية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام