أحداثأهم الأحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 29 مارس 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
غزة
أبعدت حركة حماس التي تسيطر على غزة، الخيام والمنصات الخاصة بمسيرات العودة الكبرى عن السياج الأمني مع إسرائيل، في وقت اندلعت مواجهات في رام الله وسط الضفة الغربية، بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين.

إيران 
منعت مليشيات الحوثي الموالية لإيران، اليوم الجمعة، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة، الجنرال مايكل لوليسغارد من حضور الاجتماع المقرر مع وفد الحكومة الشرعية.

باريس 
توفيت المخرجة الفرنسية، آنييس فاردا، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 90 عاما في منزلها بالعاصمة باريس، وفقا لما أعلنته شركة “سينيه تماري” للإنتاج التي تملكها.

بريطانيا 
رفض مجلس العموم البريطاني، اليوم الجمعة، الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي، وذلك للمرة الثالثة.

الولايات المتحدة
قالت شركة “والت ديزني”، إنها ستحظر التدخين واستخدام السجائر الإلكترونية وعربات الأطفال الكبيرة في مدن الملاهي التابعة لها في الولايات المتحدة، بداية من أول ماي.

إسرائيل 
عزز الجيش الإسرائيلي، قواته المتمركزة على طول الحدود مع قطاع غزة المحاصر، تحسبا لمظاهرات الذكرى السنوية الأولى لانطلاق مسيرات العودة، التي يخشى أن تؤدي إلى اجتياح عدد كبير من الفلسطينيين للحدود والدخول إلى الدولة العبرية.

نيوزيلندا 
شارك عشرات آلاف الأشخاص وممثلون عن 59 دولة في مراسم تكريم أُقيمت في مدينة “كرايست تشيرتش” النيوزيلندية، لضحايا الاعتداء الذي استهدف مسجدين، وخلف 50 قتيلا.

أمريكا
أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وجه دعوة إلى نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي، لبحث التعاون الاستراتيجي بين البلدين وقضايا المنطقة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى