أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 26 مارس 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
دعا حزب جبهة التحرير الوطني الجزائري، كل القوى السياسية للانخراط في خارطة الطريق، المتمثلة في الندوة الوطنية الجامعة، التي دعا إليها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

موريطانيا
أجرى وزير الدفاع الموريتاني يحيى ولد حدمين، والسفير التركي في نواكشوط محمد بيلير، اليوم الثلاثاء، مباحثات حول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

الأردن
طلبت الحكومة الأردنية، اليوم الثلاثاء، مهلة من مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، لمعرفة رأي القضاء في شأن إلزامية عرض اتفاقية الغاز الموقعة مع إسرائيل على المجلس.

لبنان
قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، اليوم الثلاثاء، إن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن الجولان السوري المحتل، هو استهانة واستهتار بالعالمين العربي والإسلامي.

القدس
تظاهر عشرات الفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة، اليوم الثلاثاء، تضامنًا مع المعتقلين في سجون إسرائيل.
وتجمع المشاركون، وأغلبهم من النساء والأطفال، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقدس الشرقية، حيث رفعوا صورًا لمعتقلين.

تركيا
بدأت تركيا، اليوم الثلاثاء، محاكمة موظف في القنصلية الأمريكية، متهم بالتجسس ومحاولة الإطاحة بالحكومة، في قضية ستزيد التوترات بين الولايات المتحدة وحليفتها في حلف شمال الأطلسي.

روسيا
أعربت الرئاسة الروسية عن أسفها، إزاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، محذرة من تداعيات سلبية سيجلبها هذا القرار إلى المنطقة دون أدنى شك.

اسبانيا
أكد القضاء الإسباني، أن سفارة كوريا الشمالية في مدريد تعرضت يوم 22 فيفري الماضي، لهجوم اقتحم فيه 10 أشخاص البعثة الدبلوماسية، حيث احتجزوا رهائن ليغادروا بعد ذلك أراضي إسبانيا إلى البرتغال.

أمريكا
صادق مجلس النواب الأمريكي، على مشروع قانون يهدف لمواجهة التعاون بين روسيا والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، ولاسيما التأثير على صادرات الطاقة من روسيا إلى الأسواق الأوروبية.

نيويورك
أعلن سفراء دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، رفض بلادهم قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن اعترافه بـ”سيادة إسرائيل” على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام