المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الاثنين 25 مارس 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
ندوة
تعقد الهيئة المديرة للدورة 35 لمعرض تونس الدولي للكتاب، الندوة الصحفية الخاصة بالإعلان عن الاستعدادات والبرامج والاستضافة والجوائز المرصودة للدورة، وذلك يوم الأربعاء 27 مارس، بمدينة الثقافة.

مهرجان
ينظم المركز الدولي للثقافة والفنون قصر العبدلية، أيام 4 و 5 و 6 و 7 أفريل القادم، الدورة الأولى لمهرجان “فيلمي الأول”، حيث سيشارك 18 عملا، وسيتواصل عرض الأعمال في شهر التراث بنابل، وفي المنستير، وباجة.

إضراب
أكّدت الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب سيارات الأجرة “لوّاج”، أنّ أيام 26 و27 و 28 مارس 2019 أيام عمل عادية وليس هناك أيّ إضراب في القطاع، بالنسبة للهياكل المهنية التابعة للإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

مشاورات
تنظّم مصالح الحوكمة الرشيدة، برئاسة الحكومة، بداية من يوم غد الثلاثاء 26 مارس، مشاورات فنية مع عدد من المنظمات الدولية، حول بناء المؤسسات الشاملة على المستوى المحلي من أجل التنمية المستدامة.

مساندة
أعلن الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان اليوم الاثنين، عن مساندته للتحركات الاحتجاجية السلمية التي تطالب بتغيير موعد الانتخابات الرئاسية، نظرا لتزامنها مع الاحتفالات المولد النبوي الشريف، محمّلا مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع في الجهة، للهيئة العليا المستقلة للانتخابات ومجلس نواب الشعب.

زيارة
أدى الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالهجرة والتونسيين بالخارج، زيارة عمل إلى ألمانيا، استهلها صحبة سفير تونس بألمانيا، والقنصل العام ببون، للاطلاع على مستوى الخدمات القنصلية المسداة، وذلك في إطار الإحاطة بالجالية التونسية المقيمة بالخارج، ومزيد التواصل معها.

اعتصام
دخل عدد من إطارات وأعوان وزارة المرأة والأسرة والطفولة، المختصين في قطاع الطفولة، في اعتصام أمام مقر مجلس نواب الشعب، بداية من اليوم، احتجاجا على تهميشهم وعدم تلبية مطالبهم، وتجاهل سلطة الإشراف نداءات الاستغاثة لإنقاذ قطاع الطفولة.

احتجاج
نفذ اليوم الاثنين، عدد من أهالي “بوجربوع” و”ماجل للدرج” و”العوادنة”، من ولاية صفاقس، وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية، احتجاجا على ما اعتبروه تفرد رئيس البلدية بالقرار واختيار الأعشاش مقرا للبلدية المحدثة.

إصابات بالحصبة
سجل المستشفى الجهوي بالقصرين، تراجعا في عدد المصابين بمرض الحصبة اثر حملة التلاقيح التي قامت بها الإدارة الجهوية للصحة، والتي شملت 5000 رضيع وطفل، كما تم تسجيل خلال الحملة 770 إصابة بهذا المرض، إلى حدود مارس الحالي، فيما بلغ عدد المتوفين من جرائه 13 حالة وفاة.

منح
أعلنت وزارة المرأة والأسرة والطفولة، اليوم الاثنين، أنه تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالي، لتخصيص 30 منحة جامعية سنويا لفائدة الفتيات المتفوقات من عائلات تونسية معوزة وفقيرة، بينهن الفتيات الريفيات، للدراسة في الهند.

فقدان
تم تسجيل فقدان 7 مهاجرين أصيلي ولاية المهدية، عند محاولتهم اجتياز الحدود البحرية خلسة، في حين عثر على جثة فتاة في سواحل صفاقس.

مسيرة
نفّذ عدد من خريجي مساعدي الصحة المعطلين عن العمل بولاية قفصة، اليوم الاثنين، مسيرة احتجاجية سلمية انطلقت من أمام الإدارة الجهوية للصحة باتجاه مقر الولاية، وذلك للمطالبة بانتدابهم صلب الوظيفة العمومية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى