أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 25 مارس 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
مصر
اعتبرت الجامعة العربية، أن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان باطل شكلا وموضوعا.

الجزائر
أفادت قناة “النهار” الجزائرية بأن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أنهى مهام مدير التلفزيون الحكومي توفيق خلادي.

غزة
أعلن الجيش الإسرائيلي عن بدئه بشن غارات على مواقع لحركة “حماس” في قطاع غزة ردا على سقوط صاروخ أطلق منه على تل أبيب في وقت سابق من اليوم.

السعودية 
أعربت شقيقتان سعوديتان هربتا مما وصفتاه بالضرب والقمع في بلدهما إلى هونغ كونغ على أمل بمستقبل مشرق وجميل بعد حصولهما على اللجوء في دولة ثالثة لم يذكر اسمها حفاظا على سلامتهما.

لبنان
خضع رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، اليوم الاثنين، لعملية قسطرة قلب وتركيب دعامة بأحد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس.

إيران
قطع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إجازة الحكومة، ودعا إلى اجتماع طارئ يوم الأربعاء لدراسة الخسائر الناجمة عن الفيضانات، التي اجتاحت البلاد وسبل تقديم المساعدات للمتضررين.

أفغانستان
قتل 10 أطفال من أسرة واحدة، إضافة إلى 3 مدنيين آخرين، اليوم الاثنين، بقصف جوي أمريكي في أفغانستان.

تركيا
أكدت تركيا أن اعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسيادة إسرائيل على الجولان لن يشرعن أبدا احتلالها للهضبة السورية المحتلة، معتبرة أن واشنطن تجاهلت من جديد مبادئ القانون الدولي.

فرنسا
أفاد مسؤولون فرنسيون بأن حكومة باريس قررت سحب تصريح شركة طيران “ماهان إير” الإيرانية بسبب “أنشطتها خارج أوروبا”.

ألمانيا
دعا سياسي بارز في “الحزب المسيحي الديمقراطي”، أكبر الأحزاب المشاركة في الحكومة الألمانية، إلى التنسيق مع الشركاء الأوروبيين في القرارات المتعلقة بحظر توريد أسلحة للسعودية.

جورجيا
أعلن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبيرغ، أثناء زيارته إلى تبليسي، أن جورجيا حققت نجاحا كبيرا في طريق التكامل الأوروأطلسي، وستصبح عضوا في الحلف، دون تحديد موعد ذلك.

أمريكا
أعلنت الأمم المتحدة أن موقفها بشأن الوضع القانوني للجولان السوري المحتل لم يتغير إثر اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسميا بالسيادة الإسرائيلية عليه.

إسرائيل
أنذرت السلطات الإسرائيلية المستوطنين في غلاف غزة بأن دوي انفجارات سيسمع قريبا بسبب شن الجيش غارات على القطاع ردا على سقوط صاروخ أطلق منه على تل أبيب.

الولايات المتحدة
باشرت الشرطة الأمريكية التحقيق بحادث حريق بمسجد في جنوب كاليفورنيا باعتباره جريمة كراهية محتملة، في ظل وجود رسومات على الجدران تشيد بالهجوم الإرهابي على المسجدين في نيوزيلندا.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام