أحداثأهم الأحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 23 مارس 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
الجزائر
بدأت قوى من المعارضة الجزائرية، اليوم السبت، اجتماعا لبحث خارطة طريق، ردا على خطة أعلنها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، للخروج من الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ أسابيع.

مصر
تستضيف عاصمة مصر، القاهرة، يوم غد الأحد، قمة عراقية مصرية أردنية، لبحث قضايا اقتصادية، بينهم إعمار العراق، خاصة بعد الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

فلسطين
نفذت مقاتلة إسرائيلية، اليوم السبت، قصفا ثانيا على منطقة فلسطينية بالحدود الشرقية لقطاع غزة، ولم يعرف على الفور ما إذا كان القصف أوقع إصابات أم لا.

السودان
أفادت الرئاسة السودانية بأن قوات الدفاع المدني، سيطرت على حريق عرضي اندلع اليوم السبت، في القصر الرئاسي القديم بالعاصمة الخرطوم.
وقد شب الحريق في عدد محدود من المكاتب، في الطابق الثاني من القصر نتيجة تماس كهربائي”.

سوريا
احتشد الأهالي “الدروز” في هضبة الجولان المحتلة في جهة إسرائيل، اليوم السبت، في وقفة احتجاجية ضد تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حول الاعتراف بسيادة إسرائيل على المنطقة.

الكويت
استدعت الخارجية الكويتية السفير المصري في الكويت، طارق القوني، على خلفية مقتل مواطن كويتي في شقته بمنطقة العجوزة، في محافظة الجيزة المصرية قبل أيام.

غزة
رحبت حركة “حماس” بتبني مجلس حقوق الإنسان الأممي، قرارا يدين الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم ترتقي لـ”جرائم حرب”، بحق المتظاهرين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة.

تركيا 
قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، يوم السبت، إن أنقرة لا يمكن أن تقبل بوجود مسلحين على الحدود الجنوبية لبلاده.

ماليزيا
شهدت العاصمة الماليزية كوالالمبور، اليوم، مسيرة للتنديد بـ”مجزرة المسجدين” في نيوزيلندا، وللتضامن مع الضحايا، بمشاركة شخصيات دبلوماسية وسياسية ودينية.

صربيا
أعلن وزير الدفاع الصربي، ألكسندر فولين، اليوم السبت، أن بلاده ستحتفظ بالحياد، ولن تنظم إلى حلف الشمال الاطلسي “الناتو”، تحت أي ظرف كان.

نيوزيلاندا
فتح أحد الكُنُس اليهودية في مدينة نيويورك، أبوابه أمام المسلمين لأداء صلاة الجمعة تعبيرا عن التضامن معهم، عقب مجزرة نيوزيلندا.

أمريكا
أنهى المدعي الأمريكي الخاص روبرت مولر، تحقيقاته المستمرة منذ عامين حول ادعاءات تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، بحسب وزارة العدل.

إسرائيل
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه سيقاضي خصومه الرئيسيّين في الانتخابات بتهمة التشهير، بسبب تعليقات أدلوا بها، تزعم قيام نتنياهو بسوء تصرف خطير في قضية صفقة غواصات من ألمانيا.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام