أحداثأهم الأحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 22 مارس 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

سوريا 
أكد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، أن موقف الولايات المتحدة من تبعية الجولان المحتل لن يغير الحقيقة التي تكمن في أنها سورية وعربية.
العراق
هاجم محتجون في الموصل موكب الرئيس العراقي برهم صالح بالحجارة والهتاف بصيحات تندد بالتقصير تجاه الفاجعة التي تعرض لها ركاب عبارة الموصل أمس الخميس.

سوريا 
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن تنظيم “داعش” هُزم “بنسبة 100 بالمائة” في سوريا.

لبنان 
قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إنّ “حزب الله يقف عائقًا أمام آمال الشعب اللبناني”.

فرنسا
أكدت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، أن الجنود الفرنسيين المشاركين في عملية “سانتينيل” لمكافحة الإرهاب، لن يقوموا بتفريق مظاهرات “السترات الصفراء”.

بريطانيا
قامت قيادة القوات البحرية للناتو (MARCOM) بإزالة صور لغواصين أتراك وهم ينشرون علم تركيا في المياه الإقليمية لليونان من حسابها على “تويتر”، بعد احتجاج أثينا على نشر تلك الصور.

ألمانيا 
أعلنت السلطات الألمانية اليوم الجمعة عن اعتقالها 10 أشخاص على ذمة التحقيق للاشتباه بتورطهم في التخطيط لهجوم إرهابي بهدف قتل أكبر عدد ممكن من المدنيين.

كوريا الشمالية 
أمر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، بمعاقبة مصوره الفوتوغرافي الشخصي، بعدما ارتكب الأخير خطأ فنيا بسيطا أثناء حدث انتخابي.

أمريكا 
أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أنه ألغى عقوبات أمريكية إضافية كان من المخطط فرضها على كوريا الشمالية.

بريطانيا
تبنى مجلس حقوق الإنسان الأممي، قرارا يؤكد تبعية الجولان لسوريا ويدين الاحتلال الإسرائيلي لهذه الأراضي، ردا على نية الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة إسرائيل على الهضبة.

نيوزيلندا 
دوى صوت الأذان في مدينة كرايستشيرش وشتى أنحاء نيوزيلندا، اليوم الجمعة، بينما تجمع الآلاف لتأبين 50 شخصا قتلوا بالرصاص في مسجدين بالمدينة قبل أسبوع.

بروكسل 
أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي،أنّ رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وافقت على العرض الذي قدّمه لها القادة الأوروبيون والمتضمّن “سيناريوهين” لتأجيل الموعد المحدّد لوقوع الطلاق بين بلادها وبروكسل.

أمريكا 
أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، أنها فرضت عقوبات جديدة على إيران بسبب برامجها الصاروخية، موضّحة، أن العقوبات الجديدة تشمل 14 فردا و 17 كيانا في إيران.
كما استهدفت العقوبات 31 عالما نوويا ومركز الأبحاث والتطوير الإيراني.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام