أحداثأهم الأحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 21 مارس 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

الجزائر
صرح الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لم يطلب مساعدة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

مصر
انتهت مصر من عملية إنشاء وتأهيل محطة قياس المناسيب والتصرفات، بمدينة نيمولي على النيل في جنوب السودان، ضمن مشروعات وزارة الموارد المائية والري.

السودان
أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، أمر طوارئ عدل بموجبه عقوبات 4 أوامر سابقة، بأن تكون أقل مدة سجن 6 أشهر، ولا تزيد على عشر سنوات.

العراق
أعلن “الحشد الشعبي”، أن قواته نفذت اليوم الخميس، بالتعاون مع شرطة النجف الأشرف، “عملية أمنية مشتركة في عمق صحراء بادية المحافظة، وصولا للحدود الدولية مع السعودية”.

القدس
زار وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الخميس، حائط البراق في القدس برفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

أفغانستان
قالت المفوضية المستقلة للانتخابات في أفغانستان، إن انتخابات الرئاسة بالبلاد تأجلت لمدة شهرين إلى 28 سبتمبر في الوقت الذي تحاول فيه السلطات التغلب على مشكلات تتعلق بعملية التصويت.

باريس
قرر مجلس الشيوخ الفرنسي، اليوم الخميس، إحالة مقربين من الرئيس إيمانويل ماكرون، إلى النيابة العامة، بتهمة “شهادة الزور”، فيما يتعلق بـ”قضية بينالا”.

نيوزيلندا
تم الإعلان عن دعوة عامة للنيوزيلنديين، ذكورا وإناثا، لارتداء الحجاب غدا الجمعة، لإظهار تضامنهم مع المسلمين، فيما يواصل نشطاء في المجتمع المدني حشد الدعم لهذه الحملة التضامنية، من أجل تشجيع كل القاطنين في نيوزيلندا للقيام بهذه اللفتة الإنسانية.

أمريكا
اتهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسرقة 5 مليارات دولار من بلاده مخصصة لإنتاج الأدوية.

بريطانيا
منح رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، الضوء الأخضر المبدئي لطلب بريطانيا تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، لكنه قال إن موافقة الاتحاد الأوروبي مشروطة.

ايطاليا
رفض مجلس الشيوخ الإيطالي، رفع الحصانة عن وزير الداخلية ماتيو سالفيني الذي يواجه اتهامات محتملة بمنع نزول مهاجرين على شواطئ جزيرة صقلية الإيطالية.

البرازيل
أعلن وزير الخارجية البرازيلي، إرنستو أراوجو، أن نقل السفارة البرازيلية إلى القدس “ما زال قيد الدرس”، وذلك قبل عشرة أيام من زيارة الرئيس جاير بولسونارو لإسرائيل.

واشنطن
قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الأزمة الخليجية لا تصب بمصلحة المنطقة والعالم، مشيدا بجهود أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في محاولة حلها.

ألبانيا
قال رئيس ألبانيا إلير ميتا، إنه على استعداد التنحي عن منصبه حال كان هذا الأمر سيساعد في حل الأزمة السياسية التي تشهدها بلاده.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام