المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم 19 مارس 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

مطالبة

انتظمت صباح اليوم الثلاثاء، ببنزرت، ندوة اقليمية تم خلالها تقديم دراسة معمقة حول واقع قطاع الحبوب بدعوة من الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالجهة.

وطالب الفلاحون سلطة الإشراف بالترفيع في السعر المرجعي للحبوب، الذي مازال في حدود 75 دينارا القنطار منذ 2016.

ترفيع

طالب فلاحو الزراعات الكبرى ومربوا الأبقار الحلوب بالشمال الغربي، خلال وقفة احتجاجية بباجة، بالترفيع في سعر الحبوب ولتر الحليب، وبتجميد التتبعات القضائية في ما يتعلق بديون الفلاحين لدى البنوك، على خلفية ارتفاع مستلزمات إنتاج القمح والحليب.

ارتفاع

أكدت المندوبية الجهوية للسياحة، اليوم الثلاثاء، أن عدد الليالي المقضاة للشهرين الأولين من سنة 2019، بلغ 221 ألف ليلة مقابل 179 ألف ليلة سنة 2018 في نفس الفترة أي بارتفاع يقدر بــ 23 بالمائة.

تعيين

كشفت الحكومة التونسية، عن تعيين عادل الشواري مديرا عاما لمؤسسة المركز الوطني لسجل المؤسسات، إلى جانب ضبط مجلس المؤسسة المشكّل من 11 عضوا، يمثل 7 أعضاء منهم رئاسة الحكومة والحقائب الوزارية، ممّا يشكّل خطوة جديدة لتركيز هذا الهيكل الذي يهدف إلى تدعيم شفافية المعاملات الاقتصادية.

احتجاج

عمد عدد من الفلاحين، اليوم الثلاثاء، إلى إغلاق مفترق مدخل مدينة باجة من جهة تونس العاصمة، ونفذوا بدعوة من تنسيقية “فلاحون غاضبون”، والاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بباجة، وقفة احتجاجية للتعبير عن غضبهم من عدم الزيادة في السعر المرجعي للحبوب، ومن الأوضاع التى يعيشها الفلاح.

لفت نظر

وجه مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، لفت نظر لقناة “التاسعة” بخصوص الخرق المسجل في حلقة برنامج “عندي مانقلك”، ليوم 1 مارس الجاري.
ودعت الهيئة، القناة إلى ضرورة الالتزام بالقوانين والتراتيب الجاري بها العمل، مراعاة لمصلحة الطفل الفضلى، مطالبة إياها بسحب الجزء المعني بالموضوع.

تظاهرة

تنطلق غدا تظاهرة تونس عاصمة للثقافة الإسلامية عن العالم العربي، بزيارة المسلك الثقافي والسياحي بالمدينة العتيقة على أن يكون الافتتاح الرسمي يوم 21 مارس بمدينة الثقافة.

مهرجان

تتواصل بدار الثقافة بالرقاب من ولاية سيدي بوزيد، فعاليات الدورة 18 لمهرجان ربيع الطفل، التي انطلقت أمس الاثنين.
وينتظم بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال، غدا، يوم تنشيطي بالمدرسة الابتدائية السكبة بالرقاب، ثم منوعة تنشيطية للأطفال يوم 21 مارس، وأنشطة أخرى موجهة أيضا للأطفال يوم 22 مارس خاصة بالرقص والألعاب والمسابقات.

تقليص

دعت وزارة التجارة، البنوك التونسية إلى التقليص من الآداءات الموظفة على المستهلك والتاجر عند القيام بعملية الخلاص الإلكتروني، وذلك بهدف تشجيع المواطن والتاجر على الشراء عبر الفضاء الإلكتروني والتقليص من عملية الخلاص نقدا.

إصابة بالحصبة

أكدت الإدارة الجهوية للصحة بنابل، تسجيل 14 إصابة بالحصبة بولاية نابل، وقد تراوحت أعمار المصابين بين 4 أشهر و 41 سنة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام