أحزابوطنية

أخبار الأحزاب ليوم الثلاثاء 19 مارس 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

مشاورات

من المنتظر أن يحسم حزب مشروع تونس خلال الأسبوع الجاري، في المشاورات الجارية مع عدد من الأحزاب السياسية التي تضم حزب “البديل التونسي”، وحزب “المبادرة” وحركة “تحيا تونس”.

وسيصوت المجلس المركزي للحزب على المشروع الذي سيعرض عليه من قبل الأحزاب المذكورة، والذي سيتمحور أساسا حول خوض الانتخابات التشريعية بقائمات موحدة، والرئاسية بمرشح توافقي مشترك.

مؤتمر

شارك رئيس حزب حراك تونس الإرادة، المنصف المرزوقي، في مؤتمر “عرب المستقبل: من أمة رعايا إلى أمة مواطنين”، بتنظيم من المجلس العربي باسطنبول، وبمشاركة عدد من القادة السياسيين والمفكرين العرب.
وتحدث المرزوقي في كلمته، عن نجاح التجربة الديمقراطية في تونس، والأزمة السياسية في اليمن وسوريا، خاصة مع ما تعيشه من أزمات إنسانية جراء الحرب المستمرة لسنوات.

استقالة

أشارت جريدة “الشارع المغاربي”، اليوم، على أن استقالة النائب، رضا شرف الدين من كتلة نداء تونس، كان متوقعا منذ التغيير الحاصل في موقف الحزب في اللحظات الأخيرة من جلسة منح الثقة، لوزير الداخلية هشام الفوراتي في جويلية 2018.
وقد فشلت محاولة قيادات نداء تونس، خلال الأسبوع الفارط، لإقناع رضا شرف الدين بالتراجع عن الاستقالة.

مبادرة

دعا الوزير الأول السابق حامد القروي، كل الأحزاب الدستورية، إلى الترشح للانتخابات التشريعية القادمة في ما أسماها بــ “القائمات البورقيبية”، من أجل لعب دور في الانتخابات القادمة، وتجنب مزيد تشتيت القوى الدستورية. حوار يقود الائتلاف السياسي الجديد “قادرون”، مشاورات جادة مع حزب البديل التونسي، للتباحث في صيغة للانضمام والترشح للانتخابات التشريعية والرئاسية في إطار قائمات توافقية مشتركة.
يذكر أنه تم الإعلان عن مبادرة قادرون يوم الأحد الفارط، وتضم حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي، والحركة الديمقراطية، وحزب المستقبل، كما أن رئيس حزب البديل التونسي، مهدي جمعة، دعا خلال الأيام القليلة الفارطة، إلى ضرورة توحيد العائلة السياسية الديمقراطية المتقاربة، حول مرشح مشترك للانتخابات الرئاسية.

اجتماعات

أشرف رئيس حزب آفاق تونس، ياسين إبراهيم، لقاءات شعبية في عدد من مناطق ولاية بنزر، رفقة عضو الهيئة التنفيذية ورئيسة المجلس الجهوي للحزب ببنزرت، ورئيس المكتب المحلي للحزب بسجنان، وذلك بهدف الاستماع لمنخرطي الحزب، وتقديم تصورات الحزب لمختلف القضايا.

ندوة

نظّم حزب البديل التونسي، اليوم الثلاثاء، ندوة علمية بعنوان “التحولات الرقمية نحو فرص جديدة لخلق الثروة في الاقتصاد التونسي”، حول تطورات المؤسسات الصناعية اليوم، في ظل نظام المعومات.
واشرف على الندوة، عضو المكتب السياسي للحزب، توفيق الجلاصي، بحضور عدد مهم من الناشطين بالحزب، والمتابعين للاقتصاد الرقمي من خبراء.

زيارة

أدى رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، زيارة إلى حارة اليهود بجربة، والتقى كبير الأحبار “حاييم بيتان”.
وسبق لحركة النهضة أن رشحت التونسي ذو الديانة اليهودية، في الانتخابات البلدية الأخيرة، كما أنها لم تعترض على تعيين يهودي الديانة، روني الطرابلسي، وزيرا للسياحة والصناعات التقليدية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام