المشهد السياسيوطنية

قرار أممي بإطلاق سراح صابر العجيلي

تونس ــ الرأي الجديد

أصدر فريق أممي بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بجينيف، قرارا بإطلاق سراح الأمني صابر العجيلي، بعد شكاية تقدمت بها هيئة الدفاع عن الإطار الأمني.

وقالت عضو هيئة الدفاع، وصال دلالو، اليوم الجمعة 1 مارس 2019، أنه تم تقديم الشكاية، بموجب الاتفاقيات الدولية التي تسمح للهيئة باللجوء إلى القضاء الدولي، باعتبار أن تونس طرف في البروتوكول الإضافي الذي يعترف بفريق العمل لمجلس حقوق الإنسان.
وأوضحت دلالو، أن فريق العمل الأممي استمع إلى هيئة الدفاع عن العجيلي، وللحكومة التونسية، وقدم الطرفان الدوافع والردود، صلب تقارير كتابية، واتخذ الفريق الأممي قراره بشكل محايد، وفق تعبيرها.
ووصفت عضو هيئة الدفاع عن الأمني صابر العجيلي، في تصريح لجريدة “الشروق” في عددها الصادر اليوم، القرار الأممي بالخطير لأنه طالب الدولة التونسية بالإفراج عن منوبهم في “الإبان ودون انتظار”، وتقديم التعويض له عن الأضرار المادية والمعنوية والتعاون التام مع فريق العمل بتطبيق هذا القرار في حال لم يحدد القضاء التونسي جلسة للمحاكمة.
كما أكدت وصال دلالو، أن قرار فريق العمل اقر بأن صابر العجيلي لم يحظى بالإحاطة القانونية اللازمة، معتبرا أن المحكمة العسكرية غير مختصة للنظر في قضية الحال، وأن المحاكم العسكرية هي محاكم استثنائية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام