أحداثأهم الأحداثدولي

نانسي بيلوسي تغلق الأبواب أمام ترامب وتكلّف جنرالا متقاعدا بمهمّة في “الكابيتول” !

واشنطن ــ الرأي الجديد (وكالات)

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، أن جنرالا متقاعدا تولى سابقا تنسيق العمليات العسكرية خلال إعصار كاترينا، سيشرف على مراجعة أمنية فورية لتدابير الأمن في الكابيتول بعد أسبوع من اقتحام أنصار ترامب للمبنى.

وقالت المسؤولة الديمقراطية للصحفيين، “يجب أن نخضع كامل المركب إلى التدقيق في ضوء ما حدث، ومع اقتراب التنصيب”، في إشارة إلى أداء جو بايدن اليمين، الأربعاء، المقبل أمام الكابيتول ليصبح الرئيس الأميركي السادس والأربعين.

وأضافت : “لذلك طلبت من اللفتنانت جنرال المتقاعد راسل هونوري أن يشرف على مراجعة فورية للبنية التحتية الأمنية والعمليات المشتركة بين الوكالات والتحكم والسيطرة”، ووصفت الرجل بأنه “قيادي محترم له خبرة في التعامل مع الأزمات”.

وفيما كان الكونغرس الأميركي يعقد جلسة في 6 جانفي، للمصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، كان الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، يتحدث أمام تجمع لأنصاره قرب البيت الأبيض.

وكرر خلاله الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة، حول انتخابات “مسروقة”، وشجع مناصريه على التوجه الى أمام الكابيتول.

وفيما كان مجلس الشيوخ ومجلس النواب يفرزان الأصوات للمصادقة على نتيجة الانتخابات، اقتحم آلاف من أنصار ترامب مبنى الكابيتول وحطموا النوافذ والأبواب، في هجوم باغت القوات الأمنية.

وتمّ وضع البرلمانيين في الملاجىء فيما اقتحم حشد أروقة الكونغرس وهو يردد “اشنقوا مايك بنس” او “أين هي نانسي” في إشارة إلى رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي.

وقتل خلال هذه الأحداث، خمسة أشخاص بينهم مؤيدة لترامب، أصيبت برصاص عنصر أمن، وشرطي توفي لاحقا في المستشفى.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى