أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 20 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

فلسطين
قالت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، إنها ستطلق تحقيقا شاملا حول جرائم حرب في فلسطين، وخاصة في قطاع غزة.

ليبيا
كشف رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز سراج، عن رغبته في زيارة جمهورية الشيشان في روسيا، للاطلاع على تجربتها في حل النزاعات ومكافحة الإرهاب .

لبنان
طالب الرئيس اللبناني ميشال عون الولايات المتحدة، بتجديد مساعيها لإقناع إسرائيل بالالتزام بترسيم الحدود البحرية، بهدف تثبيت الهدوء والاستقرار في جنوب لبنان.

الإمارات
أعلنت الإمارات رفضها فتح أي مكاتب أو بعثات رسمية لأي دولة في القدس، معتبرة ذلك انتهاكا للوضع القانوني للمدينة وانحيازا للاحتلال، وشددت على أن خطوات كهذه تضر بعملية السلام.

تركيا
تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بالرد على واشنطن في حال فرضها عقوبات على شركات السفن العاملة في تشييد مشروع السيل التركي.

روسيا
أكد الرئيس فلاديمير بوتين، أن روسيا ستسعى لإبرام اتفاق الغاز مع أوكرانيا، وشدد على أن الاتفاقات يجب أن تكون مقبولة للطرفين وغير محفوفة بالمخاطر.

الصين
كشف المكتب الرئاسي في سيول، أن زيارة المبعوث الأمريكي، ستيفين بيغون، إلى الصين، تأتي ضمن مساعي أمريكا لاستئناف الحوار مع كوريا الشمالية قبل انتهاء المهلة التي حددتها الأخيرة.

كازاخستان
أعلن رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف، أن بلاده تنوي الانضمام إلى البروتوكول الثاني الملحق بالميثاق الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، القاضي بإلغاء عقوبة الإعدام.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى