أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

منظمة إرشاد المستهلك: ملابس العيد هذه السنة لا تتجاوز كلفتها 500 دينار

تونس ــ الرأي الجديد

أفاد لطفي الرياحي، رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك في تصريح إعلامي اليوم السبت، 30 مارس 2024، أنّ كلفة اقتناء ملابس العيد بالنسبة للأطفال من 6 سنوات فما فوق تصل إلى ما يعادل 450 أو 500 دينار في السوق التونسية.

وأشار إلى أنّ كلفة ملابس عيد الفطر لطفل لا يتجاوز عمره 6 سنوات، تبلغ حوالي 250 دينارا.

وأكّد الرياحي أنّ الارتفاع المستمر في أسعار ملابس العيد، يعود إلى نظام عقود الاستغلال تحت العلامة الأصلية أو ما يُعرف بـ “Franchise”..

وأوضح أنّ الناشطين وفق هذا النظام، يسيطرون على هيكلة أسعار الملابس الجاهزة والأحذية في تونس، معتبرا أنّهم يتسبّبون في شطط كبير في الأسعار.

لكنّ رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، استدرك قائلا: “إنّ كلفة اقتناء ملابس العيد من علامات تونسية، ستكون أقل بقليل من العلامات الأجنبية، بسبب هيمنة التجار الناشطين حسب عقود الاستغلال تحت العلامة الأصلية، على مسار توريد المواد الأولية من أقمشة وغيرها..

وناشد السوق التونسية، “القطع مع التسويق والإفراط في توريد منتجات تكون جودتها متدنّية وأسعارها مرتفعة، وسحب امتيازات الشركات المنضوية تحت عقود الاستغلال والتشجيع على المنتوج التونسي، لضمان مكانته وفسح المجال لعمل المصانع وتقليص نسبة البطالة ودعم الاقتصاد التونسي”، وفق تقديره.

وطالب الرياحي السلطات والجهات المعنية، بضرورة تحديد هامش للربح في هذه الملابس والأحذية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى