أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

في ضوء الغلق المتواصل لراس جدير… تراخيص استثنائية للشاحنات العالقة

راس جدير ــ الرأي الجديد

قرّرت مصالح الديوانة التونسية بالمعبر الحدودي برأس جدير، منح تراخيص استثنائية للشاحنات العالقة بالمعبر من الجانب التونسي لتمكينها من تغيير مسارها المحدّد لتعبر إلى ليبيا عبر معبر ذهيبة وازن.

ويعدّ المسار الرسمي الذي تسلكه الشاحنات خاصة منها المحمّلة بسلع المبادلات التجارية الرسمية، محدّد سابقا باعتماد جهاز تحديد المواقع gps، ولا يمكن تغيير المسار إلّا بتراخيص من الديوانة التونسية، وفق ما صرح به سائق شاحنة ليبية لموزاييك اليوم.

وكانوا سائقو الشاحنات العاملة على الخط البري الحدودي بين تونس وليبيا، تقدموا بعدة مطالب إلى المصالح الديوانية، وتمكّنوا أمس، من الحصول على الترخيص الاستثنائي، نظرا إلى تواصل غلق المعبر الحدودي برأس جدير بقرار ليبي.

يذكر أنّ معبر رأس جدير كان شهد خلال الليلة الفاصلة بين يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، اشتباكات عنيفة بين ما يسمّى “قوات إنفاذ القانون” التابعة لوزارة الداخلية الليبية، وما يسمّى “غرفة القوات العسكرية” التابعة لبلدية زوارة التي تبعد حوالي 40 كلم عن الحدود مع تونس.

واتّخذت السلطات التونسية قرارا بغلق المعبر، قبل أن تعيد فتحه بعد انتهاء المواجهات، إلّا أنّ الداخلية الليبية أصدرت قرارا بغلقه حتى إشعار آخر.

ويمثل المعبر الحدودي راس جدير، الشريان الأهم بين تونس وليبيا، وتسيطر عليه بلدية زوارة والتشكيلات العسكرية التابعة لها منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي سنة 2011.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى