أحداثأهم الأحداثدولي

حـ.ر.ب / غـ.ز.ة في يومها الـ 158: ارتفاع حصيلة ضحايا الجوع إلى 27 شـ.هيـ.داً.. وتحركات مصرية أمريكية

غزة / عواصم ــ الرأي الجديد

لليوم الـ158، تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وسط استمرار القصف العنيف والمجازر في مختلف مناطق القطاع، وتفاقم مستويات الجوع واستفحال المجاعة، خصوصا في الشمال.

وفيما لا تزال المعارك والاشتباكات متواصلة بين المقاومة وقوات الاحتلال شرقي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، أوقع استهداف قوات الاحتلال لعدد من المدنيين خلال انتظارهم المساعدات الإغاثية قرب دوار الكويت جنوبي قطاع غزة، شهيدًا وعددًا من الجرحى.

دبلوماسياً، كشفت مصادر مصرية، وأخرى في حركة “حماس”، عن تفاصيل ما يمكن وصفه بـ “تحركات اللحظات الأخيرة” قبل ساعات من حلول شهر رمضان، من أجل إقرار وقف إطلاق النار في القطاع.

“القسام”: فجرنا قوتين إسرائيلتي

أعلنت “كتائب القسام” أنها فجرت عبوتين مضادتين للأفراد في قوتين إسرائيلتين راجلتين والاشتباك مع أفرادهم وإيقاعهم بين قتيل وجريح في حزمتي أبراج “K” و “J” بمدينة حمد شمال مدينة خانيونس.

وصول “أول” قافلة مساعدات منذ 21 يوماً

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، استئنافه إدخال المساعدات إلى غزة وإيصال أول قافلة إلى شمال القطاع منذ 20 فيفري الماضي تكفي لعدد 25 ألف شخص.

وقال البرنامج العالمي، في منشور على منصة “إكس”، إنه “يستأنف اليوم (الثلاثاء) دخول المساعدات، وتمكن من إيصال قافلة إلى شمال غزة تكفي 25 ألف شخص”.

غارات على حي الزيتون وخانيونس 

وشن طيران الاحتلال غارة غرب حي الزيتون بمدينة غزة شمالي القطاع، بالتزامن مع غارات استهدفت منزلاً في منطقة معن بمدينة خانيونس جنوباً.

هذا وتواصل القصف المدفعي على منطقة المطاحن ومدينة حمد التي تشهد معارك طاحنة بين المقاومة وجيش الاحتلال، في خانيونس.

“سرايا القدس”: فجّرنا منزلاً ونفقاً بقوتين من جيش الاحتلال

وقالت “سرايا القدس” إن مقاتليها أوقعوا قتلى وجرحى بصفوف جنود الاحتلال بعد تفجير منزل بقوة خاصة قوامها 7 جنود، شرق منطقة القرارة في خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وفي عملية أخرى، أعلنت السرايا عن تفجير نفق بعد تفخيخه مسبقاً بمجموعة من جنود الاحتلال شمال شرق القرارة.

مصر تدعو “حماس” لمناقشة “خطة أميركية مطورة”

في غضون ذلك، قالت مصادر مصرية مطلعة على مسار المفاوضات الخاصة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، إن مصر وجهت الدعوة لحركة حماس لزيارة القاهرة، خلال الأيام القليلة المقبلة، للاطلاع على ما وصفته بـ”خطة أميركية مُطورة” بشأن التوصل لاتفاق “تهدئة”.

72 شهيداً في 8 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية

من حيث المعطيات الاحصائية، قالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 72 شهيداً و129 مصاباً، لافتة إلى أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات بسبب منع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

وأشارت الوزارة إلى ارتفاع حصيلة الحرب الوحشية منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى 31184 شهيداً و72889 مصاباً، مبينة أن 72% من الضحايا هم من الأطفال والنساء.

 

انطلاق أول سفينة تحمل مساعدات لغزة من قبرص

أبحرت سفينة تحمل نحو 200 طن من الغذاء من ميناء في قبرص في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، في تجربة أولى لإطلاق طريق بحري جديد لإيصال المساعدات إلى سكان قطاع غزة، الذين أصبحوا على شفا المجاعة.

وشوهدت سفينة الإنقاذ “أوبن آرمز” وهي تبحر من ميناء لارنكا في قبرص، وتسحب بارجة تحتوي على حوالي 200 طن من الطحين والأرز والبروتينات.

إسرائيل تربط إرسال وفدها للتفاوض بوثيقة من حماس

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن إسرائيل أوضحت للوسطاء أنها تنتظر تسلم وثيقة من حركة حماس بشأن مطالبها والفجوات في التفاوض في مختلف النقاط، كي تقرر ما إذا كانت سترسل وفداً للمفاوضات أم لا.

وأضافت الهيئة أن “إسرائيل شددت على أنها تريد رداً رسمياً من حماس وليس رسالة إضافية من طرف الوسطاء”، وأنها “مستعدة للانتظار أياماً عدة أخرى للحصول على ذلك”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى