أحداثأهم الأحداثالمشهد السياسيتقاريرحقوقياتدوليوطنية

أكثر من 20 منظمة حقوقية بصوت واحد: ما يحدث في غ.ز.ة هو “إبـا/دة جماعية” … أوقفوا جرا / ئم الح.رب ضدّ الشعب الفلسطيني

تونس ــ الرأي الجديد

طالبت 22 منظمة حقوقية غير حكومية، بـ “وقف جرائم الحرب ضدّ الشعب الفلسطيني”.

وقالت المنظمات، في بيان لها، تلقّت “الرأي الجديد” نسخة منه، أنها “تشعر بالفزع إزاء المآسي والويلات التي يتعرض لها المدنيون نتيجة التصعيد الأخير في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”، مؤكدة أن “السبب الرئيسي لكلّ ذلك هو استمرار الإحتلال الإسرائيلي في انتهاكاته الخطيرة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان”.

وجاء في البيان، أنه “لعقود من الزمن، واصلت السلطة القائمة بالاحتلال ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ومع نظام الفصل العنصري البغيض الذي أنشأته، حوّلت حياة الشعب الفلسطيني إلى جحيم لا يُطاق، إضافة إلى أن ضعف الموقف الدولي ساهم في استمرار الاحتلال في سياسات الحصار والعقاب الجماعي لشعب بأكمله”.

وتابعت: “من الموثّق بشكل جيّد للغاية أن العمليات الجوية الإسرائيلية دمرت مناطق سكنية كبيرة في قطاع غزة، فضلا عن المدارس والمستشفيات، بما في ذلك المدارس والمباني التابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، ممّا أدّى إلى سقوط ضحايا يصعب معرفة عددهم، وهناك آلاف الجرحى الذين لا يمكن علاجهم في مستشفيات غزة الخالية من المستلزمات الطبية الأساسية.

وأكدت المنظمات، أن استهداف المدنيين وقطع إمدادات الكهرباء والمياه والوقود يُعد بمثابة “جريمة حرب تحظرها المعاهدات في النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية”.

وقال الموقّعون على البيان، أنه وفقًا لخبراء الأمم المتحدة، يمكن أن تشكل هذه الممارسات “جرائم ضد الإنسانية”، مثلما يمكن تصنيفها ضمن بجرائم حرب محددة، ويمكن أن تقع أيضا ضمن معنى اتفاقية الإبادة الجماعية.

ودعت المنظمات الحقوقية، المجتمع الدولي أن يتّخذ إجراءات حاسمة عاجلة لوضع حد للجرائم الدولية التي ترتكبها إسرائيل، وأن يتحرّك العالم لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني لفلسطين وضمان حقّ الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وأكدت أنه يتعين على المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في هذه الجرائم الدولية ومحاكمة جميع المسؤولين عن ارتكابها، كما أن محكمة العدل الدولية، التي تنظر في مسؤولية إسرائيل عن احتلالها غير القانوني، تؤكد التزام الدول بموجب القانون الدولي بإنهاء الاحتلال وضمان حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وفيما يلي قائمة المنظمات الموقّعة على البيان:

1ـ منظمة المحامون الدوليون.

2ـ المنظمة الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري.

3ـ اتحاد الحقوقيين العرب.

4ـ المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

5ـ مركز جنيف الدولي للعدالة.

6ـ رابطة معونة لحقوق الإنسان والهجرة.

7ـ مركز حقي لدعم الحقوق والحرّيات.

8ـ ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان.

9ـ المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

10ـ جمعية ضحايا التعذيب.

11ـ التضامن لحقوق الإنسان.

12ـ منظمة المحامون العرب في المملكة المتحدّة.

13ـ المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

14ـ المركز العراقي لحقوق الإنسان.

15ـ منظمة محكمة بروكسيل.

16ـ منظمة صوت حرّ للدفاع عن حقوق الإنسان.

17ـ عدالة لحقوق الإنسان.

18ـ المنظمة العربية لحقوق الإنسان في وسط أوروبا .

19ـ المجلس الأوربي ـ الفلسطيني للعلاقات السياسية.

20ـ الجمعية البحرينية للحقوقيين.

21ـ منظمة مبادئ لحقوق الإنسان.

22ـ منظمة المرصد لحقوق الإنسان.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى