أحداثأهم الأحداثدولي

“ترامب” ينتقد نتنياهو… ويدعوه لـ”تصويب الأمور”

واشنطن ــ الرأي الجديد

سهام انتقادات الرئيس الأمركي السابق، دونالد ترامب، طالت رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، متهما إياه بـ”عدم الاستعداد” للهجوم الذي أطلقته حركة حماس مطلع الأسبوع، وأسفر عن مقتل 1300 شخص على الأقل في إسرائيل.

جاء ذلك في تصريحات للمرشح الرئاسي الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، لخوض انتخابات الرئاسة في عام 2024، في حديث لشبكة فوكس نيوز.

وأعرب الرئيس الأمريكي السابق عن تعاطفه مع إسرائيل، ووصفها بأنها “نعمة للعالم”، وحث القادة الإسرائيليين على تنظيم أنفسهم ضد حماس.

وأضاف ترامب: “عندما أرى أحيانًا معلومات استخباراتية، أو تتحدث عن بعض الأشياء التي حدثت بشكل خاطئ منذ بدء هجوم حماس السبت، عليهم تصحيح الأمر لأنهم يقاتلون قوة كبيرة جدًا محتملة”.

وتابع “نتنياهو لم يكن مستعدا. وإسرائيل لم تكن مستعدة. وفي عهد ترامب، ما كان عليهم أن يكونوا مستعدين”.

ويبدو أن الأمور ليست على ما يرام مع نتنياهو، حيث تحدث ترامب أيضًا عن الغارة الأمريكية بطائرة بدون طيار عام 2020، أمر بها وأدت إلى مقتل قائد عسكري إيراني كبير.

واتهم الرئيس الأمريكي السابق نتنياهو بأنه “خذلنا” بعدم مساعدة الولايات المتحدة في تلك المهمة، قائلا: “لن أنسى أبدًا أن بيبي نتنياهو خذلنا.. لقد كان ذلك أمرا فظيعا للغاية”، مدعيا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “حاول أن ينسب إليه الفضل” في الغارة بعد وقوعها.

وجاءت تصريحات ترامب في الوقت الذي لا تزال فيه إسرائيل تحصي قتلاها وتعاني من واحد من أكثر الهجمات تدميرا في تاريخها، مما دفعها للرد بضربات جوية على غزة أسفرت عن مقتل 1200 فلسطيني على الأقل.

ووفق هيئة البث الإسرائيلية، فإن عدد القتلى الإسرائيليين منذ هجوم 7 أكتوبر، ارتفع إلى 1300 قتيل و3300 جريح بينهم عشرات المصابين بجروح حرجة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى