أحداثأهم الأحداثدولي

رئيسة المحكمة تقرر: محاكمة دونالد ترامب تنطلق يوم 4 مارس 2024

جورجيا (الولايات المتحدة) ــ الرأي الجديد

ستنطلق محاكمة الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية والمترشح للانتخابات المقبلة، دونالد ترامب يوم 4 مارس 2024.

وستنطلق محاكمة ترامب في محكمة فيديرالية في واشنطن وذلك بتهمة محاولة إلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

حسب “فرانس برس”، قررت القاضية تانيا شوتكان، والتي ستترأس جلسات المحاكمة، أمس الإثنين 28 أوت، في أن تنطلق المحاكمة يوم 4 مارس 2024، بعد استماعها لمقترحات الطرفين.

وقد اقترح المدعي العام الخاص جاك سميث، بداية المحاكمة يوم 2 جانفي 2024، فيما طالب دفاع ترامب انطلاقها في أفريل لنفس العام.

ووصف ترامب التهم الموجهة إليه بأنها “تافهة ومفتعلة ولا معنى لها”  خلال مقابلة أجراها معه “تاكر كارلسون”، وبثت على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، يوم الأربعاء 23 أوت، قبل أن يسلم نفسه للسلطات، ويمر بسجن مقاطعة فولتون في جورجيا يوم الخميس 24 أوت.

ويواجه دونالد ترامب تهما بارتكاب جرائم جنائية، وتتعلق آخرها بمحاولة إلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020 في ولاية جورجيا.

وقالت “بي.بي. سي”، أن ترامب، إضافة إلى 18 شخصا آخرين، يواجهون لائحة مكونة من 41 تهمة. ومن بين المتهمين الآخرين مع ترامب، محامياه السابقين، ورئيس موظفي البيت الأبيض السابق، إضافة إلى مسؤول سابق بوزارة العدل.

هؤلاء متهمون باعتبارهم “منظمة إجرامية”، ومتهمون بعديد الجرائم منها: أقوال وكتابات كاذبة، التزوير، انتحال صفة موظفين عموميين، التآمر احتيالا على الدولة.

وأخطر تهمة هي انتهاك قانون المنظمات المؤثرة الفاسدة، التي يعاقب عليها قانون “ريكو”، والتي يمكن أن تبلغ عقوبتها السجن لمدة 20 عاما.

ورغم أنه يواجه تهما جنائية، فإنّ دونالد ترامب، سيواصل حملته الانتخابية، طالما أنّ القانون الأمريكي لا يمنع من الترشح للانتخابات الرئاسية من يواجه تهما جنائية.

وسبق لترامب القول: “لا يوجد حكم سيوقف حملته، وسيواصل الترشح حتى من وراء أسوار السجن”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى