أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

وزير الخارجية الإيطالي: حلّ مشكل الهجرة ضروري.. لأن المشاكل معقدة من الصومال إلى تونس

روما ــ الرأي الجديد

حذّر وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني من أنّ الوضع العام الحالي معقّد وخطير للغاية، مضيفا أنّ هناك مشاكل ضخمة في كل مكان، من تونس إلى الصومال مرورا بليبيا وتشاد كذلك سوريا ولبنان وأفغانستان.

وطالب المسؤول الإيطالي بضرورة العمل من أجل السلام واللاجئين بالمنطقة، قائلا: “ومع ذلك يجب أيضا حلّ مشكلة الهجرة، ليس فقط على المدى القصير، ولكن حتى على المدى الطويل”.

ودعا رئيس الدبلوماسية الإيطالية الاتّحاد الأوروبي، إلى الالتزام بمواجهة تدفّق المهاجرين إلى بلاده القادمة من جنوب إيطاليا، وعبر كرواتيا من ممرّ البلقان.

ومع استثناء ليبيا – التي وصفها وكيل وزارة الداخلية في الحكومة الإيطالية نيكولا مولتيني بدولة غير آمنة – لم يبق للأوروبيين سوى تونس لإجراء عمليات الإعادة إلى الوطن أو الطرد أو إقامة مراكز استقبال لتقديم طلبات اللجوء.

وراهنا، يبحث قادة دول الاتّحاد الأوروبي اتّفاقا مع تونس، يهدف إلى مكافحة الهجرة وضبط شبكات المهرّبين، وذلك بعد إقرارهم اتّفاقا وصفوه “بالتاريخي”، إذ تضمّن بندا يمكن بموجبه إعادة المهاجرين إلى أوطانهم أو إلى دولة عبور إذا اُعتبرت آمنة.

ويشمل الاقتراح الأوروبي منح تونس مساعدة مالية طويلة الأمد بقيمة 900 مليون يورو، ومساعدة ب150 مليون يتمّ صرفها “فورا” في الميزانية، وحزمة ب105 ملايين لإدارة الهجرة في 2023.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى