أهم الأحداثاجتماعيصحة

مع بلوغ الحرارة 43 درجة… هذا ما تنصح به وزارة الصحة

تونس ــ الرأي الجديد

يُنتظر وفق المعهد الوطني للرصد الجوي، أن يتواصل ارتفاع درجات الحرارة اليوم الخميس، لتتراوح القصوى بين 32 و37 درجة بالمناطق الساحلية الشرقية والمرتفعات وتكون بين 37 و43 ببقيّة الجهات مع ظهور الشهيلي.

وبالنظر لهذه التطورات المناخية الخطيرة، أكّدت وزارة الصحة في بلاغ لها، على ضرورة اتّخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة، وذلك في إطار الإستعداد للتوقّي من المخاطر التي يمكن تسجيلها خلال موسم الصيف ولتفادي ما ينجرّ عنها من مشاكل صحية.

ودعت الوزارة، في بلاغ لها المواطنين بصفة عامة، والمسنّين والأطفال والرضع والسيدات الحوامل بصفة خاصّة، عند البقاء في المنزل إلى الحرص على شرب الماء بكميّة لا تقلّ عن اللتر والنصف يوميّا، دون انتظار الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات والمشروبات الغازية والعصائر الصناعيّة.

وأكّدت على ضرورة البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة، وغلق النوافذ نهارا وتهوئة البيت والاستحمام بماء فاتر، أو وضع منديل مبلّل فوق الرأس، أو رش الوجه والرقبة والأطراف ليلا بالماء.

حول السباحة

وشدّدت على أهمية تفادي السباحة في أوقات ذروة الحرارة بين الساعة العاشرة صباحا والرابعة بعد الزوال مع استعمال مراهم الوقاية وارتداء النظارات الشمسية لحماية الجلدة من الأشعة كلّما أمكن ذلك.

وأوردت الوزارة في ذات البلاغ، علامات ضربة الشمس وتتمثل في أوجاع الرأس مع إمكانية التقيؤ وارتفاع حرارة الجسم وتشنجات عضلية خاصة لدى الأطفال والمسنين.

ومن أهمّ الإجراءات التي يجب اتخاذها عند التعرض لضربة الشمس، وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشّه بالماء ووضع مناديل مبلّلة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء.

وأشارت إلى أهمية حثّ المواطنين من الأقارب والجيران على زيارة ومساعدة الأشخاص المسنّين خاصّة الذين يقيمون بمفردهم ونصحهم باتباع الإجراءات اللازمة بالإضافة إلى مراجعة الطبيب عند الحاجة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى