أحداثأهم الأحداثدولي

حضور الرئيس الأوكراني إلى القمة العربية في جدة… يثير غضب الجزائر

جدّة (السعودية) ــ الرأي الجديد

يحلُّ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ضيف شرفٍ على فعاليات القمة العربية التي تحتضنها السعودية في مدينة جدة الساحلية، اليوم الجمعة، 19 ماي 2023، في زيارة فجائية أثارت تفاعلاً واسعاً معها.

وكانت مصادر دبلوماسية في الرياض قد أكدت لوكالة الأنباء الألمانية، أنّ العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لحضور فعاليات القمة العربية في المملكة كضيف شرف.

وكشفت ذات المصادر، أن زيارة زيلينسكي إلى السعودية، ستكون فرصة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ليُناقش مع الرئيس الأوكراني سبل الوصول إلى حلٍّ لإنهاء الحرب في أوكرانيا، من خلال إيجاد أرضية مشتركة من شأنها أن تؤدي إلى بدء مفاوضات بين موسكو وكييف.

وتساءل مراقبون للشأن السياسي العربي وإعلاميون من المنطقة، عن السبب وراء سعي الرياض لاستدعاء شخصية جدلية مثل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لحضور فعاليات قمة “عربية”، سيتمّ خلالها مناقشة القضايا التي تهم الدول المعنية.

وحتى قبل وصول طائرته إلى الأراضي السعودية، أبدى جزء من القادة العرب رفضهم لحضوره القمة العربية، شأن الجزائر التي أبدت امتعاضها من الحدث عبر تصريحات لوسائل إعلام محلية.

حيث نقلت وسائل إعلام جزائرية عن مصادر رسمية، رفضَ الجزائر استدعاء السعودية للرئيس الأوكراني، كضيف شرف في القمة العربية في جدة.

ومعلومٌ أنّ الجزائر من الدول العربية الحليفة تاريخياً للكتلة الشرقية بقيادة الاتحاد السوفياتي سابقاً، وروسيا الاتحادية اليوم. وقد أبدت في مناسبات عديدة دعمها للموقف الروسي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى