أهم الأحداثاقتصادياتمؤسسات وبنوك

بن إسماعيل: التجاوزات البنكية تتنامى.. والفساد مستشر.. والسرقات المالية متفاقمة

تونس ــ الرأي الجديد

اعتبر الباحث الأكاديمي في السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية، ياسين بن إسماعيل، أنّ  التجاوزات البنكية تتنامى، والفساد مستفحل، والسرقات المالية متفاقمة”، من خلال خدمات عديدة تقدّم للحرفاء..

ودعا بن إسماعيل، البنك المركزي التونسي، إلى “تحمل مسؤوليته المجتمعية”، عبر “اتخاذ قرار لوقف استغلال البنوك للمواطنين، من خلال السرقات المالية التي تصاحب 14 خدمة بنكية مجانية، مما يضرب الثقة بين الحريف والبنوك”،
وفق قوله.

وأضاف خلال لقاء بمؤسسة التميمي حول “تنامي التجاوزات البنكية في ظل شلل الرقابة المصرفية واستفحال الفساد”، أن القانون الأساسي للبنك المركزي لسنة 2016، نزع المهام السيادية للبنك، والسلطة التي تضمن استمراريته، ليفرض عليه أن يكون المقرض الأخير للقطاع المصرفي، والأول لخزينة الدولة”.

ووصف الباحث والخبير في الشؤون المالية، هذه الوقائع، بكونها “غير معقولة”، وهو ما أدّى ــ في نظره ــ إلى مخاطر بات يعيشها القطاع المصرفي اليوم..

وقال بن إسماعيل أن البنك المركزي، يعاني “سقوطا للهاوية”، بعد منح صلاحية تمويل الخزينة العامة للدولة، مباشرة للبنوك التجارية.

واعتبر ذلك “إهانة تحط من هيبة السلطة النقدية”، وهي تشكّل “تمّردا على البنك المركزي”، وفق تعبيره، باعتبار أن “المركزي” يعدّ “امتدادا للمالية العمومية، لتوفير السيولة للدولة بالعملة الوطنية”.

ولفت الأكاديمي في السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية، ياسين بن إسماعيل، إلى وجود “فساد تشريعي”، أكد أنّه يتجاوز نطاق محافظ البنك المركزي، وعلى الدولة الانتباه له، وفق تقديره.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى