1.المشهد الثقافيأهم الأحداثبانوراما

يفتتح مساء اليوم: المهرجان الدولي للمونودراما… تونس قبلة مسرحية للعالم العربي

تونس ــ الرأي الجديد / علياء الحكيمي

يحتضن المسرح البلدي بالعاصمة، انطلاقا من مساء اليوم الثلاثاء 2 ماي، وحتى الخامس منه، النسخة الخامسة من المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج تحت إدارة الفنان التونسي إكرام عزوز..

وقال مدير الدورة في تصريح إعلامي، اليوم الثلاثاء، 02 ماي 2023، أنّ “تونس اليوم ستُعلن وبامتياز، عن انطلاق الربيع المونودرامي بالوطن العربي، ومن ثمة ستتحوّل العاصمة وكل ربوع الجمهورية، إلى محجّ لأكثر من 20 دولة شدّت الرحال بفنانيها ومُبدعيها إلى بلد صغير بحلم كبير، لتكون تونس، مدّة أربعة أيام عاصمة الجمال والفن والثقافة، سيما المونودراما”.

ولن تستثني فعاليات الدورة، أي فئة عمرية أو منطقة من الجمهورية، إذ ستضمّ مختصين في هذا الفن من المسرحيين والمُشتغلين على فن المسرح الفردي، الذي يسمى “مونودراما”.

وأوضح إكرام عزوز، أنّ الدورة ستشهد مُسابقات دولية من تحكيم قامات فنية ودكاترة عرب وأجانب، مُخرجين ومُمثلين ونقّاد، سينظرون في 9 أعمال في المُسابقة الرسمية، و18 في مُسابقة النقاد..

ويشمل المهرجان، إلى جانب ما تقدّم، مُسابقة للمونولوغ الشبابي، يتنافس على جوائزها 14 عملا تونسيا، بتحكيم لجنة عربية من المُختصّين، ومُسابقة أخرى لفئة الأطفال، بعنوان “مسابقة المونوكيدز”، تهدف بالأساس إلى “بناء طفل الغد، القادر على التعبير عن مواقفه وآرائهبحرية ووضوح”.

ويُخصّص المهرجان لعشاق “فن الخرافة”، جولة حكواتيين عرب، ستجوب جل ربوع تونس، خصوصا المناطق الريفية والحدودية المحرومة.. فيما تشهد فعاليات المهرجان، عرض أبرز الأعمال “المونودرامية الكوميدية” بتونس، على غرار مونودراما “الملاسين ستوري” لبلال البريكي و”في بالك” لمنتصر قاسم.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى