أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

منظمات تونسية في فرنسا تندد بــ “الاعتقالات التعسفية”.. وتتهيأ لتجمع احتجاجي بباريس

تونس ــ الرأي الجديد

دعت جمعيات ومنظّمات وأحزاب بفرنسا، إلى تجمّع احتجاجي في باريس الثلاثاء القادم، احتجاجا على “حملة الاعتقالات التعسفيّة في تونس”.

وطالبت السلطات التونسية، بــ “الوقف الفوري لحملة الاعتقالات هذه، واحترام استقلالية القضاء، باعتباره الضامن الوحيد لمحاربة الفساد.

وشددت هذه المنظمات في بيان أصدرته مساء أمس، على ضرورة المحافظة “على حرية التعبير والصّحافة أبرزَ إنجازات الثورة التونسية، وإلغاء العمل بالمرسوم عدد 54 لأنّه يهدّد حرية التعبير”.

وأشار البيان، إلى أنّ السّلطات التونسية “انخرطت منذ 25 جويلية 2021، في حملة قمع وهرسلة وتضييق ضدّ جميع مُعارضي مسار 25 جويلية، الذي فرضه رئيس الجمهورية قيس سعيّد لتغطية فشل سياساته الاستبدادية، في ظلّ تواصل تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في تونس”.

وأضافت أنّ “الرئيس سعيّد، سعى إلى وضع يده على المجلس الأعلى للقضاء والهيئات المستقلّة وتوظيفها، على غرار الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات. كما عمل على ضرب الحقّ النقابي من خلال مهاجمة الاتّحاد العام التونسي للشغل، وإحالة عدد من النقابيين على التحقيق والقضاء”.

وتابعت: “يواصل نظام سعيّد، حملة اعتقالات تعسفيّة في غياب تامّ لاحترام الإجراءات القانونية، وفي ضرب واضح وتحدٍّ للعدالة بحجّة محاربة الفساد”.

ووقع على بيان الجمعيات، “لجنة احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس”، و”الجمعية الديمقراطية للتونسيين بفرنسا”، و”اتّحاد العمّال المهاجرين التونسيين”، وأحزاب “المسار” و”التكتّل” و”الجمهوري” و”المساريون لتصحيح المسار” و”حزب العمل التونسي”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى