أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

من “دفعة 7 نوفمبر”.. واسمه مدون بملف اغتيال البراهمي: قيس سعيّد يعيّن بن حسين مستشارا لديه

تونس ــ الرأي الجديد

عيّن رئيس الجمهورية، قيس سعيد، ضيغم بن حسين، مستشارا برئاسة الجمهورية انطلاقا من يوم 15 مارس 2022.

وأثار هذا التعيين، العديد من التساؤلات والتحفظات بشأن هذه الشخصية المثيرة للجدل، سواء في الأوساط الأمنية، أو بين بعض الأوساط السياسية، لارتباط اسمه بحيثيات اغتيال الحاج محمد البراهمي، زعيم التيار الشعبي، عندما كان ضيغم بن حسين، يشغل منصب مدير لإدارة الأمن الخارجي، التابعة للإدارة العامة بالمصالح المختصة بوزارة الداخلية..

وتفيد معلومات، ضمنتها هيئة الدفاع عن الشهيد، البراهمي، ملف القضية، أنّ إدارة الأمن الخارجي، تلقت بتاريخ 14 جويلية 2013، إشعارا من نظيرتها في جهاز وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، يفيد بوجود مخطّط لاغتيال البراهمي، وذلك في إطار العمل الإستخباراتي المشترك داخل ما يسمّى بــ “وكالة التعاون”.

ورفعت هذه الإدارة معلومة تلقيها وثيقة التحذير باغتيال البراهمي بتاريخ 15 جويلية، إلى الإدارة العامة للمصالح المختصّة، والإدارة العامة للأمن العمومي.

غير أنّ موقع “نواة”، أشار في تحقيق صحفي سابق، إلى أنّ إدارة الأمن الخارجي،  تعمدت حجب المعلومات الاستخباراتية الوافدة من الخارج، عن الإدارة الفرعية لإرشاد الأمن الرئاسي، في أكثر من مناسبة، ما يعني ضمنيا، خلل في الإجراءات الأمنية، وتحميل مباشر للمسؤولية، للسيد بن حسين.

وكان ضيغم بن حسين، المستشار الجديد لرئيس الجمهورية، شغل منصب مدير إدارة الأمن الخارجي، منذ العام 2009..

ويعدّ بن حسين، خرّيج دفعة سنة 1991، وهي الدفعة التي تسمى “دفعة 7 نوفمبر”، وفق تقديرات موقع “نواة”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى