أحداثأهم الأحداثدولي

“شهرزاد”… يخت فلاديمير بوتين الذي تصل قيمته إلى 700 مليون دولار

نيويورك ــ الرأي الجديد

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أن وكالات الاستخبارات الأمريكية، حددت مكان يخت فاخر يُعتقد أن يكون على ملك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

ويبلغ سعر اليخت الفاخر، الذي يرسو في إيطاليا، الذي يحمل اسم “شهرزاد”، حوالي 700 مليون دولار، بحسب ما نقلته الصحيفة عن مصادر مطلعة، فيما وجدت الاستخبارات الأمريكية مؤشرات أولية على ارتباطه ببوتين.

ويرسو “شهرزاد” الذي يبلغ طوله 460 قدما في إيطاليا. وكانت الصحيفة قد قالت في تقرير سابق إن السلطات الإيطالية تحقق في ملكية اليخت، إذ أشار أحد أفراد الطاقم السابقين العاملين على اليخت، إلى أن بوتين كان يستخدمه.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن بوتين احتفظ بالقليل من ثروته باسمه، إذ يستخدم عادة منازل وقوارب مملوكة من المقربين منه، ومن الممكن أن يكون يخت “شهرزاد” تحت سيطرة بوتين المباشرة من خلال شركات وهمية، بحسب الصحيفة.

وبحسب المصادر ذاتها، استخدم بوتين يخت “شهرزاد” في عديد الرحلات في صيف 2020 و2021 في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود، حيث قضى الرئيس الروسي وقتا طويلا خلال جائحة “كورونا”.

ويعكف كل من مكتب الاستخبارات الأمريكية في وزارة الخزانة، ومكتب الاستخبارات في البحرية الأمريكية، على التحقيق في ملكية اليخوت الفاخرة المرتبطة بالأوليغارشية الروسية.

وأعلنت السلطات الإيطالية، السبت، أنها جمدت يختا قيمته 575 مليون دولار، تعود ملكيته للثري الروسي أندريه ميلينشينكو، الذي استهدفته عقوبات الاتحاد الأوروبي، وفق تقرير بثته وكالة فرانس برس.

ويعدّ يخت “سي إيه”، الذي يرسو في ميناء ترييستي في شمال شرق إيطاليا، أكبر يخت خاص يبحر بشراع وبمحرك في العالم.

وفرضت الدول الغربية ضمن حزمة عقوبات على روسيا، ردا على غزوها أوكرانيا، عقوبات على الأوليغارشية الروسية، فاحتجز يخت في فرنسا يملكه إيغور سيتشين، ومنع يخت أليشر عثمانوف في ألمانيا من المغادرة، وحجز على منتجع عثمانوف في سردينيا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى