أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

يستعمل مواد كيميائية “سامّة”: غلق مركز تجميع حليب في تونس

تونس ــ الرأي الجديد

قام أعوان مركز الشرطة البلدية، ومركز الأمن الوطني بالجديدة من ولاية منوبة، بغلق مركز تجميع حليب بالمنطقة، بموجب قرار غلق، أصدره والي الجهة محمد شيخ روحه، بناء على الإخلالات الصحية المسجلة من اللجنة الجهوية الفنية لمتابعة تجميع الحليب الطازج ونقله.

وثبت إستعمال مواد كيمائية سامّة وخلطها بالحليب المعدّ للإستعمال البشري، وخزنها بطريقة غير صحّية.

وتمّ تنفيذ القرار، من قبل أعوان مركز الشرطة البلدية ومركز الأمن الوطني بالجديدة، بإشراف ممثلي اللجنة المكونة من دائرة الإنتاج الحيواني بالمندوبية وديوان تربية الماشية وتوفير المراعي، بعد استيفاء الإجراءات القانونية المعمول بها في الغرض.

وكانت اللجنة، قد ضبطت في إطار عمل رقابي بتاريخ 23 فيفري المنقضي، كمية 318 كلغ من مادتي الـ”فوسفات دي سوديوم” و”فوسفات دي بوتاسيك” الكميائيتين، المحجر إستعمالها بمراكز تجميع الحليب، وعثر على تلك الكمية موزعة على أكياس ومخفيّة في خزنة الكهرباء في وضع لا يستجيب لأدنى شروط السلامة الصحّية، وتبيّن أنها تستعمل لتحسين جودة الحليب بإبطاء تخمّره وتعفّنه.

وتولّت اللجنة، حجز تلك الكمية وتأمينها للاتلاف، وفقا للفصل 25 من القانون عدد 117 لسنة 1992 المؤرخ في 7 ديسمبر 1992 والمتعلق بحماية المستهلك في مستوى المنتوجات، التي من شانها أن تستعمل في التدليس بالنسبة إلى المحلات المنصوص عليها بالفصلين الحادي عشر والثاني عشر من نفس القانون (مواقع الإنتاج والصنع والتكييف والخزن والعرض أو البيع).

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى