أحداثأهم الأحداثتقاريردولي

ردود الأفعال الأولية العالمية بعد بداية الحرب الروسية الأوكرانية

تونس ــ الرأي الجديد / مريم الوشتاتي

مع إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فجر الخميس، بدء “عملية عسكرية” في أوكرانيا، ووسط ترقّب مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، الذي سيعقد مساء اليوم، قام موقع “الرأي الجديد” برصد المواقف الأولى الدولية، مع إعلان الحرب.

وجاء الموقف الأمريكي الداعم الأساسي لأوكرانيا، من خلال إتصال هاتفي أجراه الرئيس جو بايدن، تحدث فيه مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، وأكد له دعم الولايات المتّحدة لبلاده في مواجهة هجوم روسيا على أوكرانيا.

وقال جو بايدن، في بيان صادر عن البيت الأبيض “ندّدت بهذا الهجوم غير المبرر للقوات العسكرية الروسية”.

وشدّد بايدن كذلك، على أن زيلينسكي طلب منه “حضّ قادة العالم على التنديد صراحة بالعدوان الفاضح للرئيس بوتين والوقوف إلى جانب شعب أوكرانيا”.

ووعد رئيس الولايات المتّحدة، بفرض عقوبات كبيرة على روسيا.

من جهتها قالت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الخميس، إن الوزير أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، تحدّثا مع ستولتنبرغ، وناقشا ردّ الحلف المنسق على الغزو الروسي لأوكرانيا، وأضافت الوزارة أنهما ناقشا أيضاً المزيد من الخطوات لضمان أمن الجبهة الشرقية للحلف.

الموقف الصيني

من جانبها، ناشدت الصين (حليف روسيا)، مجدداً جميع الأطراف المعنية بالوضع في أوكرانيا، التحلي بضبط النفس، ورفضت مصطلح “الغزو” الذي أوردته بعض وسائل الإعلام الأجنبية عن تحركات روسيا ضد أوكرانيا.

وجاءت التصريحات على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، قالت إنها تراقب الوضع في أوكرانيا عن كثب.

الإتحاد الأوروبي

وأما الإتحاد الأوروبي، فقد أعلن الخميس، أنه يخطّط لفرض “أقوى” حزمة من العقوبات التي فكر فيها على الإطلاق، خلال حالة الطوارئ، بعد أن هاجم الجيش الروسي أوكرانيا.

وجاء ذلك من خلال تصريح رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قالت إن “الهدف هو الاستقرار في أوروبا ونظام السلام الدولي برمته، وسنحاسب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على ذلك”.

وذكرت فون دير لاين، أنّ “العقوبات الهائلة والموجهة”، التي ستفرضها على قادة الإتحاد الأوروبي، “ستستهدف القطاعات الإستراتيجية للاقتصاد الروسي من خلال منع الوصول إلى التقنيات والأسواق التي تعتبر أساسية بالنسبة لروسيا”.

فرنسا

فرنسا هي الأخرى، عبّرت عن إدانتها لإعلان الحرب، وغرد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، على تويتر وقال “إنّ فرنسا تدين بشدة قرار روسيا شن حرب على أوكرانيا”، داعياً موسكو إلى “إنهاء عملياتها العسكرية فوراً”.

وأضاف الرئيس الفرنسي، في تغريدة ثانية، “فرنسا تتضامن مع أوكرانيا وتقف إلى جانب الأوكرانيين وتعمل مع شركائها وحلفائها لإنهاء الحرب”.

وفي نفس السياق، أعلن قصر الإليزيه، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، سيعقد اليوم الخميس، إجتماعا طارئا لمجلس الدفاع الأعلى، كما أنه من المرتقب أن يجري اتصالا بين ماكرون ونظيره الأوكراني.

الناتو

وقد إعتبر حلف شمال الأطلسي، الهجوم الروسي “غير المبرر” على أوكرانيا، وأعلن الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، عن إدانته بشدة الهجوم الروسي. وقال: “على الرغم من تحذيراتنا المتكررة وجهودنا الدؤوبة للانخراط في الدبلوماسية؛ اختارت روسيا طريق العدوان على دولة مستقلة وذات سيادة”.

وأكد ستولتنبرغ، أن الهجوم الروسي، يعدّ انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي، وتهديداً للأمن الأوروبي والأطلسي.

رئيسة المفوضية الأوروبية

وندّدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، بهجوم روسيا على أوكرانيا وتعهدا بـ”محاسبة” موسكو.

وكتبا في تغريدة: “ندين بشدة هجوم روسيا غير المبرر ضد أوكرانيا … في هذه الساعات العصيبة القاتمة نتضامن مع أوكرانيا ونسائها ورجالها وأطفالها الأبرياء، في وجه هذا الهجوم غير المبرر”، متعهدين بـ”محاسبة الكرملين”، بعدما باشرت روسيا العملية العسكرية.

بريطانيا

وأدان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، “الأحداث المروعة في أوكرانيا”، قائلاً إنّ بوتين “اختار إراقة الدماء والدمار بشن هذا الهجوم غير المبرر”. وغرّد على “تويتر” قائلاً: “سترد بريطانيا وحلفاؤنا بشكل حازم”، مضيفاً أنه تحدث إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ألمانيا

ووصف المستشار الألماني، أولاف شولتز، العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا على أنها “انتهاك فاضح” للقانون الدولي متحدثاً عن “يوم قاتم” لأوروبا جمعاء.

وأضاف في بيان له: “تندد ألمانيا بأقوى العبارات بهذا العمل اللاأخلاقي للرئيس بوتين نحن متضامنون مع أوكرانيا وسكانها”.

الأمين العام للأمم المتحدة

ووجّه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، نداء شخصياً إلى الرئيس الروسي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لإعادة القوات إلى روسيا ومنع وقوع “أسوأ حرب في أوروبا منذ بداية هذا القرن”.

وجاءت دعوة غوتيريش، في جلسة طارئة هي الثانية في غضون أسبوع، تناول فيها مجلس الأمن الدولي الوضع في أوكرانيا، وقبل أن يعلن بوتين فجر اليوم، بدء عملية عسكرية روسية في أوكرانيا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى