أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

3 ملفات “حاسمة” على طاولة سعيّد والمنفي !

تونس ــ الرأي الجديد 

وصل رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، صباح اليوم السبت، إلى تونس في زيارة رسمية تستمرّ حتى بعد غد الإثنين، بدعوة من الرئيس قيس سعيّد.

وقال رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، في قصر قرطاج، أن ليبيا تقدر الدعم الكبير الذي لاقته من تونس، متابعا: “وهذا ليس غريبا عن أشقائنا في تونس … وأشكركم على زيارتكم كأول رئيس يزور الدولة الليبية بعد انتخاب المجلس الرئاسي والحكومة”.

ونقلت مصادر إعلامية، مطّلعة، تفاصيل الزيارة، وأهدافها، بين البلدين، وفيما يلي أبرز النقاط التي من المفترض طرحها…

معركة الأموال المجمدة.. 200 مليار دولار هاربة خارج ليبيا

وأكدت المصادر، أن قيس سعيّد، سيطرح على طاولة النقاش، خلال زيارة المنفي، ملف التعاون الأمني لملاحقة التنظيمات الإرهابية المتسللة من ليبيا إلى تونس ووضع خطة لمواجهتها .

وتأتي الزيارة بعد أيام من اختتام ملتقى الحوار السياسي الليبي جلساته المنعقدة افتراضيًا على مدار يومين، في اجتماعات كشفت عن هوة عميقة بين أعضاء الملتقى، تنذر بأزمة تواجه خارطة الطريق، التي كانت تونس مستضيفة لمعظم حلقاتها، وعلى رأسها الملتقى السياسي.

لقاء الدبيبة والمشيشي … مشاورات لإستعادة أموال ليبيا المجمدة

وتأتي زيارة المنفي، بعد أيام من اختتام رئيس الحكومة، هشام المشيشي، زيارة رسمية إلى العاصمة الليبية طرابلس، أكد خلالها التزام بلاده بتحرير المبادلات التجارية وتنقلات الأشخاص ورؤوس الأموال من وإلى ليبيا، واستعداد تونس لمرافقة الليبيين في مرحلة البناء القادمة، باسطا خبرة بلاده في مجالات التكوين والإدارة والبنية التحتية وغيرها.

وأكد سفير ليبيا بتونس، سعد العجيلي، الأسبوع الماضي، في تصريحات إعلامية، أنه جرى الاتفاق خلال زيارة رئيس الحكومة، هشام المشيشي، إلى العاصمة الليبية طرابلس، على رفع التجميد عن الأموال الليبية في تونس.

طلب ليبي

وقال السفير، إن تجميد الأموال الليبية، جرى بطلب من سلطات ليبية سابقة، وأنه لا دخل لتونس في عملية التجميد، مشيرا إلى أن المسألة ليبية- ليبية.

بعد تهديد أمريكي … ما فرص إجراء انتخابات ليبيا والعقبات المتوقعة؟

وكان الرئيس قيس سعيّد، قام بزيارة رسمية إلى ليبيا، في 17 مارس الماضي، كانت الأولى لرئيس تونسي إلى ليبيا منذ زيارة الرئيس الأسبق، المنصف المرزوقي عام 2012.

والتقى سعيّد، خلال الزيارة كلا من المنفي ونائبيه ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، وجرت خلالها مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى