أحداثأهم الأحداثدولي

في اليوم الأول للهدنة: الفلسطينيون يكتشفون هول الخراب الذي لحق بيوتهم… وغزة تستأنف الحياة تدريجيا

الرأي الجديد / وكالات

عاد الهدوء إلى قطاع غزة مع بدء سريان وقف إطلاق النار بعد 11 يوما من العدوان الإسرائيلي، حيث شهدت الليلة الماضية احتفالات في كل الأراضي الفلسطينية، مما اعتُبر “انتصارا” للمقاومة.

وقررت سلطات الاحتلال، فتح معبر كرم أبو سالم التجاري جنوبي قطاع غزة لعدة ساعات، وذلك بعد ما أصرت الفصائل على فتحه اليوم الجمعة بحسب اتفاق وقف إطلاق النار، مع أن يوم الجمعة يعد يوم عطلة للمعبر في العادة، وذلك لإدخال شاحنات المساعدات التي تنتظر منذ أيام للدخول.

وأوضح المراسل أنه بدأ منذ الصباح تفقّد الدمار وإزالة بعض الركام والأنقاض، وإصلاح تمديدات الاتصالات.

ضحايا وشهداء وجرحى
وتم انتشال جثث 8 شهداء من تحت أنقاض أماكن، تعرضت لقصف إسرائيلي في خان يونس جنوبي قطاع غزة، كما انتشل جثمان طفلة من بين أنقاض منزلها بحي تل الهوى جنوب غزة، بينما ذكر شهود عيان أنه تم إنقاذ عشرة ناجين من تحت الأنقاض.

وفي المسجد الأقصى، أدى المصلون صلاة الغائب على أرواح الشهداء، وذلك بعدما دعت وزارة الأوقاف في غزة جميع المساجد وخطباء الجمعة، لأداء صلاة الغائب على شهداء معركة “سيف القدس” بعد صلاة الجمعة مباشرة.

ولم تُسمع في الجانب الإسرائيلي أي من صفارات الإنذار التي ظلت على مدى 11 يوما تدوي لتحذير السكان من أكثر من 4300 صاروخ، أطلقتها الفصائل الفلسطينية من القطاع المحاصر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه رفع القيود الأمنية عن سكان البلدات المتاخمة للحدود مع غزة، وأبقى الحظر على قطاع التعليم، كما أعلن رفع كافة إجراءات الطوارئ التي فرضت على مناطق شاسعة من إسرائيل.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 11 يوما عن استشهاد 243 فلسطينيا، بينهم 66 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، وإصابة أكثر من 1910 بجروح مختلفة، منها 90 صنفت شديدة الخطورة.

ووفق إحصاءات حكومية، تعرضت 1447 وحدة سكنية في غزة، للهدم الكلي بفعل القصف الإسرائيلي، إلى جانب 13 ألفا أخرى تضررت بشكل جزئي وبدرجات متفاوتة.

كما قالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين اليوم إن الاحتلال الإسرائيلي دمر أكثر من 33 مؤسسة إعلامية خلال حربه الأخيرة على قطاع غزة.

النازحون واللاجئون
ويتوقع ملاحظون وشهود عيان، أن تشهد غزة في الأسابيع والأشهر القادمة، إقامة خيام على الركام للسكان الذين فقدوا منازلهم، حيث لم يشهد القطاع مثل هذا الدمار في أي عدوان سابق، مشيرا إلى إعلان وكالة الأونروا عن لجوء 50 ألف عائلة إلى المدارس.

وفي الأثناء، بدأت العائلات الفلسطينية التي لجأت إلى مدارس الأونروا، في العودة إلى منازلها لتفقد أوضاعها وإصلاح ما يمكن إصلاحه وترميمه.

من ناحيته، قال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين “يان إيغلاند” إن عشرات آلاف الأشخاص في غزة مشردون ومحرومون من ممتلكاتهم حاليا، وتابع “يجب بدء إصلاح الأضرار وإعادة البناء في قطاع غزة بسرعة”.

وبدأ عند الساعة الثانية من فجر اليوم بالتوقيت المحلي، سريان اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بوساطة مصرية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى