أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

عملية سبر آراء جديدة: صناعيون يتوقعون تراجعا في نمو الإنتاج الصناعي سنة 2021

تونس ــ الرأي الجديد / فاطمة حيلي

توقع أصحاب المؤسسات الصناعية، حدوث تراجع في مستوى نمو الإنتاج الصناعي خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021، مقارنة بالثلاثية الرابعة من سنة 2020.

جاء ذلك، في نتائج سبر آراء لرؤساء مؤسسات صناعية، أصدرها المعهد الوطني للإحصاء، كشفوا فيها أنّ الطلب الخارجي الموجه إلى المواد الصناعية، سجّل تحسنا ملحوظا في نمو الطلب الخارجي، خلال الثلاثية الرابعة من العام المنقضي، بنسبة 15 بالمائة، مقابل 26 بالمائة خلال الثلاثية الثالثة من نفس السنة.

ونوه أصحاب المؤسسات الصناعية في ذات السياق، إلى تطور الإنتاج الصناعي حسب القطاعات خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2020، من ذلك، نمو إنتاج كل من قطاع صناعة مواد البناء، وقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسب إيجابية، كما سجل قطاع الصناعات الكيميائية، فيما سجل قطاع الصناعات المعملية، تراجعا هاما في نمو حجم الإنتاج.

وتوقع الصناعيون، تحسنا في تطور إنتاج كل من قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية وقطاع الصناعات المعملية المختلفة، خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021.

ومن المتوقع أن تشهد بقية القطاعات، تراجعا في نمو إنتاجها خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021، قياسا بالثلاثية الرابعة من سنة 2020، باستثناء قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية، الذي من المتوقع أن يشهد استقرارا في نمو إنتاجه.

يذكر أن حجم الإنتاج الصناعي في تونس، تراجع خلال سنة 2020، بنسبة 5.2 بالمائة،  مقارنة بسنة 2019، وذلك نتيجة التقلص المسجل في قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 12.9 بالمائة، وقطاع النسيج والملابس والجلد بنسبة 16.8 بالمائة،  وقطاع مواد البناء والخزف والبلور بنسبة 11.6 بالمائة.

وسجّل الإنتاج الصناعي في قطاع المواد الكيميائية، تراجعا بنسبة 6.3 بالمائة، وقطاع الطاقة (2.8 بالمائة)، وقطاع المناجم (13 بالمائة).

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام