أهم الأحداثاقتصاد عالمياقتصاديات

الصين تتربع على عرش “الاقتصاد العالمي” وأرقامها الاقتصادية ايجابية..

بكين ـ الرأي الجديد (وكالات)

رغم أزمة وباء فيروس “كورونا”، التي تضررت منها أغلب اقتصاديات العالم، شهدت الصين انتعاشة اقتصادية، خلال سنة 2020، حيث احتلت المرتبة الأولى عالميا، من حيث نسبة جذب الاستثمارات الأجنبية.

وقال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكاد”، أن الاستثمار المباشر في الشركات الصينية، سجل 4% كنسبة نمو، مما خول لها أن تكون الأولى عالميا.

وفي نفس الإطار، أكدت المنظمة، إن الصين استقطبت تدفقات نقدية بقيمة 163 مليار دولار خلال سنة 2020 ، متقدمة على “خصمها” الاقتصادي، الولايات المتحدة الأمريكية التي استقطبت 134 مليار دولار، متراجعة بـ 117 مليار دولار مقارنة بسنة 2019، واحتلت بذلك الأمريكان المرتبة الثانية خلف الصين.

وشكك الرئيس الصيني، في اجتماع افتراضي “للمنتدى الاقتصادي الاجتماعي”، في التعافي العالمي من جائحة “كورونا”، وأن الأفاق لا تزال غير مؤكدة.

ونما الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة تقدر بـ”2.3% “، لتكون بذلك صاحبة الاقتصاد الوحيد في العالم، الذي لم يشهد انكماشا رغم جائحة “كوفيد 19”.

وتشير أخر التوقعات، بفوز الصين بالمرتبة الأولى عالميا بحلول سنة 2028، وذلك وفق ما جاء به تقرير لمركز أبحاث الاقتصاد “سي إي بي آر ” المتواجد في بريطانيا.

ومثل سرعة تعافي الاقتصاد الصيني مفاجأة مقارنة بوضعية أغلب الاقتصاديات العالمية التي تشهد ركودا وتراجعا في نسبة النمو.

وبحسب تقرير “اونكتاد”، شهد الاستثمار المباشر عالميا انخفاضا بنسبة 42 % حيث تراجع من 1.5 تريليون دولار سنة 2019 إلى 859 مليار دولار سنة 2020 . اقتصاديات العالم..

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام