أحداثأهم الأحداثدولي

قالوا إنه “يليق بجمهوريات الموز”.. رؤساء أميركيون ينددون باقتحام الكونغرس

واشنطن ــ الرأي الجديد (وكالات)

ندد 3 رؤساء أميركيين سابقين باقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب أمس، مبنى الكونغرس لوقف جلسة التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية. واعتبر الرؤساء السابقون ما حدث تصرفا “يليق بجمهوريات الموز”.

وقال الرئيس السابق الديمقراطي، باراك أوباما، إن أعمال العنف التي شهدها مبنى الكابيتول عندما اقتحمه أنصار ترامب “مخزية” لكنها ليست “مفاجئة”.

وقال أوباما في بيان “التاريخ سيتذكر أعمال العنف التي حصلت اليوم في الكابيتول، بتحريض من رئيس كذب بلا هوادة بشأن نتيجة الانتخابات، باعتبارها لحظة خزي وعار على بلدنا”.

من جهته ندد الرئيس السابق الديمقراطي، بيل كلينتون باقتحام أنصار ترامب مقر الكونغرس..

وقال كلينتون في بيان “لقد واجهنا اليوم اعتداء غير مسبوق على الكابيتول وعلى دستورنا وعلى بلدنا” معتبرا أن هذا الهجوم غذته “4 سنوات من السياسات المسمومة” والتضليل المتعمد.

أما الرئيس السابق الجمهوري، جورج دبليو بوش، فقد شن هو الآخر هجوما عنيفا على القادة الجمهوريين، الذين أججوا حالة “التمرد” التي شهدها مبنى الكابيتول والتي تليق بـ “جمهوريات الموز وليس بجمهوريتنا الديمقراطية”، على حدّ تعبيره.

وقال بوش في بيان “هكذا يتم الطعن بنتائج الانتخابات في جمهوريات الموز، لكن ليس في جمهوريتنا الديمقراطية”.

وأضاف بوش “لقد هالني السلوك غير المسؤول لبعض القادة السياسيين منذ الانتخابات، وقلة الاحترام التي ظهرت اليوم تجاه مؤسساتنا وتقاليدنا وقواتنا الأمنية”.

من جهته، ندد وزير الخارجية مايك بومبيو باقتحام مقر الكونغرس، معتبرا أن العنف الانتخابي “لا يمكن التساهل معه” لا في الولايات المتحدة ولا خارجها.

وقال بومبيو في تغريدة على تويتر “لقد سافرت إلى العديد من الدول وكنت دائما أؤيد حق كل إنسان في التظاهر السلمي دفاعا عن معتقداته أو قضاياه”.

وأضاف “لكن العنف الذي يهدد سلامة الآخرين، بمن فيهم المسؤولون عن ضمان سلامتنا جميعا، أمر لا يمكن التساهل معه لا في الداخل ولا في الخارج”.

المصدر : وكالات

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى