أحزابأهم الأحداثوطنية

انسحب منه عدد من “أعضاء المعارضة”.. مجلس شورى حركة النهضة يقرر تأجيل المؤتمر 11  

تونس ــ الرأي الجديد

أصدر مجلس شورى حركة النهضة اليوم، بيانا في ختام أشغاله التي دارت نهاية الأسبوع المنقضي، تطرق فيه إلى تأجيل مؤتمر الحركة إلى موعد لاحق، لم يحدد بعد.
ويأتي هذا القرار، بناء على تقرير اللجنة الصحية صلب الحزب، التي أكدت أنّ الحالة الوبائية التي تمرّ بها البلاد، والإجراءات المتخذة من طرف الحكومة.

وتعهدت لجنتا الإعداد المضموني والمادي للمؤتمر، واللجنة الصحية، باقتراح موعد لاحق يأخذ بعين الاعتبار ما تقرره الهيئات الصحية للبلاد.

يذكر أنّ عددا من أعضاء مجلس الشورى، غادروا اجتماع المجلس احتجاجا على عدم إدراج مقترحهم ضمن جدول الأعمال.

وكانت مجموعة المتألفة من 60 عضوا من أعضاء مجلس الشورى، تقدمت بطلب لانعقاد دورة استثنائية لمجلس شورى حركة النهضة، وفقا للقانون الأساسي للحزب، تتضمن مناقشة نقطتين، هما: تدارس الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد.. والتداول بشأن الوضع الداخلي للحركة.

غير أنّ مكتب مجلس الشورى، لم يولي أهمية لهذا المقترح، فقررت المجموعة الانسحاب من جلسة انعقاد المجلس، الذي دار بواسطة تقنية “الاجتماع عن بعد”..

وفيما يلي نص البيان..

                                             بيان الدورة 44 لمجلس شورى حركة النهضة

انعقدت الأحد 15 نوفمبر 2020 / الموافق ل 29 ربيع الأول 1442 الجلسة 44 لمجلس شورى حركة النهضة عبر تقنية التواصل عن بعد، وقد خصصت لمناقشة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة وخاصة التطوّر الخطير للوضع الوبائي بالبلاد، وذلك على ضوء تقارير قدمها كل من رئيس الحركة ورئيس اللجنة الصحيّة بالمجلس، كما تابعت الدورة نسق أعمال لجنتي الإعداد المضموني والمادّي للمؤتمر الحادي عشر للحركة وتم الاستماع إلى تقرير مكتب الهياكل والعضوية حول الوضع الداخلي للحزب. وبعد المداولات والنقاش فإن مجلس شورى حركة النهضة:

1 ــ يعبر عن عميق انشغاله بالوضع الصحي الخطير بالبلاد جراء وباء كورونا خاصة مع ارتفاع عدد المصابين والضحايا وبطء التفاعل الرسمي معها ومحدودية الإجراءات المتخذة، ويدعو إلى تسخير كل مقدرات الدولة لمجابهة الوباء واقتراح تكوين مجلس أعلى للصحة يرأسه رئيس الحكومة تمثَل فيه كل الأحزاب والمجتمع المدني والمنظمات الوطنية يكون هدفه الأٔساسي مجابهة الوباء وحماية حياة التونسيين.

2 ــ يشيد بمبادرة فتح المعابر الحدودية مع الشقيقة ليبيا ويتمنى أن يفضي الحوار بين الأشقاء الليبيين الذي تحتضنه تونس إلى حلّ سياسي دائم يحفظ الدماء ويحقق التنمية والكرامة لكلّ الليبيين.

3 ــ يبارك الوصول إلى حل لملف الكامور بالحوار الحضاري بعد أزمة طال أمدها ويؤكد على ضرورة التمييز الايجابي للجهات الأقل حظا في مجهود التنمية .

4 ــ يطالب الحكومة بتوفير الدعم اللازم للفلاحين والإحاطة بهم بعد تسجيل صعوبات جمة تواجهها مختلف القطاعات الفلاحية.

5 ــ يثمّن ما جاء في حوار رئيس مجلس نواب الشعب في حواره مع التلفزة الوطنية بتاريخ 8 نوفمبر 2020 وخاصة دعوته للمصالحة الوطنية وتمكين الشباب العاطل من الأراضي الدولية لاستثمارها ويدعو الكتلة إلى تحويل تلك المقترحات إلى مبادرات تشريعية.

6 ــ يدعو كتلة حركة النهضة والمكتب التنفيذي إلى تقديم أفكار ومقترحات الحزب لمعالجة الأزمة الاقتصادية قبل عرض ميزانية الدولة لسنة 2021 على مجلس نواب الشعب مع إعطاء الأولوية للإصلاحات الضرورية وإجراءات التخفيف من وطأٔة الأزمة على الفئات الهشّة، ويقرر تنظيم دورة استثنائية آخر الأسبوع مخصصة لملف الميزانية وقانون المالية 2021.

7 ــ نظرا للحالة الوبائية التي تمرّ بها البلاد والإجراءات المتخذة من طرف الحكومة وبعد الاستماع لعرض اللجنة الصحية التابعة لمجلس الشورى وتوصياتها، تقرّر تأخير موعد عقد المؤتمر 11 موفّى العام الحالي (2020) على أن تتعهد لجنتا الإعداد المضموني والمادي للمؤتمر واللجنة الصحية باقتراح موعد لاحق يأخذ بعين الاعتبار ما تقرره الهيئات الصحية للبلاد.

8 ــ يدين التصريحات الإعلامية التي تنال من مكانة الحركة وقيمها وشؤونها الداخلية ويدعو قيادات الحركة وأعضاءها إلى الالتزام بالميثاق الأخلاقي، كما يدعو الجميع إلى رحابة الصدر وانتهاج أأسلوب الحوار والالتزام بما تقرره المؤسسات.

9 ــ يؤكد أن المشاريع والمبادرات المقدمة من أبناء الحزب توجه حصريا إلى اللجنة المضمونية.

رئيس مجلس شورى حركة النهضة
عبد الكريم الهاروني

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام