أحداثأهم الأحداثدولي

أرمينيا تعلن: وقعنا اتفاقا “مؤلما” مع أذربيجان لإنهاء الحرب

الرأي الجديد ــ وكالات

أعلن رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، في وقت متأخر من مساء الاثنين، أن بلاده وقّعت اتفاقا، وصفه بـ “المؤلم”، لإنهاء الحرب في قره باغ مع أذربيجان، بوساطة روسية.

وأوضح باشينيان، عبر “فيسبوك”: “لقد اتخذت هذا القرار نتيجة لتحليل عميق للوضع العسكري، وتقدير الأشخاص الذين لديهم أفضل سيطرة على الوضع”.

وأضاف أن “ما تم التوصل إليه ليس هزيمة، لكنه ليس انتصارا”، مشددا على ضرورة أن يشكل ما جرى فرصة لإعادة الوحدة الوطنية في البلاد.

ولفت إلى أنه سيوجه خطابا خلال أيام، لتوضيح تفاصيل أخرى، وختم بيانه بالقول: “أرتساخ (الاسم الأرمني غير المعترف به لقره باغ المحتلة) صامدة. عاشت أرمينيا. عاشت أرتساخ”، في إصرار على عدم التسليم بحق أذربيجان، المكفول أمميا، بالسيادة على المنطقة.

ويأتي الإعلان عن الاتفاق على إنهاء الحرب، غداة إلحاق الجيش الأذري هزيمة مدوية بالانفصاليين الأرمن في قره باغ، المدعومين بشكل مباشر ومعلن من يريفان.

وتمكن الجيش الأذري من تحرير مدينة شوشة، ثاني أكبر مدينة في قره باغ، وما حولها، والبوابة الرئيسية لعاصمة الإقليم، خانكندي، ذات الأهمية الإستراتيجية الكبيرة، كونها تقع على خطوط الإمداد للقوات الأرمنية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى