أحداثأهم الأحداثدولي

رغم خسارته الانتخابات… الرئيس ترامب يبقى حاملا للحقيبة النووية حتى هذا الموعد

واشنطن ــ الرأي الجديد (وكالات)

يبقى دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، حتى ظهر 20 جانفي المقبل، إلى ذلك الحين، لديه كامل الصلاحيات الرئاسية.

ويعني ذلك، أن ترامب لديه صلاحية مستمرة لحمل الحقيبة النووية، الأمر الذي قد يدق ناقوس الخطر بالنسبة للبعض، الذي يعتبر أن الرئيس الأمريكي لديه مشاكل نفسية، الأمر الذي سبق أن نفاه مرارا.

وألمح ترامب مرات عدة، إلى أنه قد لا يقبل بنتائج الانتخابات الرئاسية، ما يدفع للتساؤل بشأن الحقيبة النووية، ومن يحملها الآن.

ولا يكون للرئيس المنتخب، أي صلاحية تنفيذية حتى تسليم السلطة في الموعد أعلاه، لذلك لا يمكنه حمل الحقيبة النووية قبل ذلك.

وتبقى شرعية الرئيس الحالي ترامب، قائمة في الفترة الانتقالية، ويبقى الشخصية الأولى في الدولة، وله الحق في التصرف بـ “الحقيبة النووية”، وكذلك تنفيذ المهمات الرسمية بمفرده من دون حضور الرئيس الجديد.

والحقيبة النووية، تجهز خصيصا لتخوّل استخدام الأسلحة النووية، وعادة يحتفظ بها قرب رئيس أو زعيم دولة نووية في جميع الأوقات.

ويرافق الرئيس الأمريكي دائما، مساعد عسكري مع حقيبة، برموز أسلحة نووية، وتحمل في سترة جلدية سوداء، وزنها نحو 20 كيلوغراما.

ويبقى ذلك حتى حفل تنصيب الرئيس الجديد، عادة ما يكون في 20 من جانفي، بعد كل جولة من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وهو يوم حدده الدستور الأمريكي، الذي صودق عليه في عام 1933.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى