أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

ماذا وراء تصاعد وتيرة الحرائق بعدد من غابات الشمال ؟؟

تونس ــ الرأي الجديد / سندس

يبدو أن الأيام المقبلة، ستكون صعبة وشاقة بالنسبة للحماية المدنية.
فمع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، بدأت وتيرة الحرائق تتسلل إلى عدد من الغابات التونسية، خصوصا بالشمال والشمال الغربي.
فقد اندلع البارحة بجبل كشريدة بمعتمدية الكاف الشرقية، حريق هائل لا تعرف إلى الآن، نتائجه من حيث الخسائر.
وبالتزامن مع ذلك، شبّ حريق آخر بجبل بلوط بالكاف، وفق تصريح إعلامي لرئيس مصلحة الغابات بالكاف، نور الدين الحسناوي.
وتمكنت مساء الجمعة، كل من مصالح الحماية المدنية وإدارة الغابات بولاية بنزرت، من إخماد حريق جبل طابونة بمنطقة بازينة من معتمدية جومين، وتطلب الحريق استنفار 40 شخصا من أعوان الحماية المدنية، واعتماد آليات عديدة، لإخماد الحريق..
وكان أول أيام عيد الأضحى، عرف اندلاع 3 حرائق في ولاية بنزرت، وبخاصة في النسيج الغابي بالجهة، وتحديدا معتمديات بنزرت الجنوبية وغزلة وجومين.
وتطلبت الأمر، استنفار مختلف الآليات والوسائل اللوجستية، والعناصر البشرية الخبيرة التابعة للحماية المدنية ومصالح الغابات، للسيطرة عليها وإخمادها، وفق ما صرح به في وقت لاحق، المدير الجهوي للحماية المدنية ببنزرت، العميد كمال المليتي.
وأفادت مصادر “الرأي الجديد”، أنّ هذه الحرائق، لم تسجّل أيّ أضرار بشرية في صفوف المتساكنين أو الإطار الميداني العامل التابع للحماية المدنية والغابات، باستثناء ما التهمته النيران من نسيج طبيعي، بلغ إجمالا نحو 40 هكتارا من الغابة الشعراء، وحوالي 350 شجرة زيتون.
وسجّلت الحرائق الغابية الست، التي اندلعت في بداية الأسبوع بسجنان وبنزرت الجنوبية ورأس الجبل، خسائر مادية هامة، بعد أن أتت النيران على حوالي 51 هكتارا من الغابة الشعراء وأشجار الصنوبر والأوكاليبتوس.
وتواصل وحدات الحماية المدنية بالتعاون مع مصالح الغابات، جهودها من أجل السيطرة على الحرائق في غابات كثيرة، بسبب ارتفاع الحرارة، وتهاون مرتادي الغابات عند استعمال أدوات من شأنها التسبب في هذه الحرائق.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى