أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

حول اتهامات “الدستوري الحر” لــ “النهضة”: فرحات الراجحي يرد على عبير موسي

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

رد وزير الداخلية السابق فرحات الراجحي، على اتهامات رئيسة “الحزب الدستوري الحر”، عبير موسي، حول قانونية نشاط “حركة النهضة”، بأن كيفية الحصول على تراخيص الأحزاب في وزارة الداخلية يقدم لإدارة الشؤون السياسية.

وأكد فرحات الراجحي، في تصريح لإذاعة “اكسبراس أف أم”، اليوم الأربعاء، أن الوزير يتخذ القرار بالرفض أو القبول بعد أن يتم دراسة الملف من قبل الإدارة المذكورة، لافتا إلى أن “الملاحظة الوحيدة التي تم تلقيها كانت تتعلق بشعار، وقد تم تعديله فيما بعد”.
واعتبر الراجحي، أنّ ما أثارته عبير موسي بخصوص إمضاء رئيس “النهضة”، راشد الغنوشي، باعتباره غير مقيم في تونس “لا يستقيم”، مبينا أنّ القانون المنظم للأحزاب لا يشترط حضور المعني بالتصريح شخصيا بالبلاد، ويكتفي فقط بوجود إمضائين بالكتب، وهو ما لا يعتبر تدليسا، وفق تعبيره.
وشدّد وزير الداخلية الأسبق، على أن إمضاء الغنوشي “أكثر من القانوني”، متابعا: “لا شيء يمنع عبير موسي لتقوم بقضية في الإلغاء دون إثارة الشوشرة”، وفق تعبيره.
وحول التمتع بالجنسية، أكّد الراجحي، أنه في قانون الأحزاب يجب أن يتمتع الشخص بالجنسية التونسية فقط، مضيفا أنّ المطالب التي تقدم لوزارة الداخلية تقدم بخصوص التصريح على الشرف.
وقال “ليس من دورنا كوزارة داخلية أن نبحث في هذه المسائل”، وفق قوله.
وبيّن فرحات الراجحي، أنه عندما تم رفض لائحة “الدستوري الحر” في تصنيف “حركة الإخوان المسلمين” حركة إرهابية، أثار ذلك “البلبلة” من قبل الحزب.
وكانت عبير موسي، أكدت خلال ندوة صحفية أمس، أن وثائق “النهضة” غير كاملة، مشيرة إلى أن التصريح الذي تقدّمت به الحركة، للحصول على ترخيص كان بتاريخ 28 جانفي 2011، ويحمل إمضاء رئيسها راشد الغنوشي، الذي كان حينها خارج الوطن، في إشارة إلى أن التصريح “مدلّسا”، وفق زعمها.
وبيّنت موسي، أن المؤسّسين لحركة “النهضة”، صادرة ضدّهم أحكام بالسجن، وذلك على غرار رئيس الحركة راشد الغنّوشي وحمادي الجبالي وعلي العريض، وفق المعلومات التي أدلت بها أمس .

اقرأ أيضا: توعّدت بكشف حقائق “خطيرة”.. عبير موسي: “النهضة” حزب “غير قانوني” .. وهؤلاء محكوم عليهم بالسجن

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى