أحداثأهم الأحداثدولي

“إكسيوس”: ترامب فقد الثقة بالمعارضة الفنزويلية .. فبماذا يفكّر حاليا ؟

واشنطن ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

قال موقع “إكسيوس” إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ألمح في مقابلة معه إلى أنه فقد الثقة بزعيم المعارضة خوان غوايدو، وإلى أنه ربما فكر بمقابلة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وقال دونالد ترامب، في مقابلة له، إنه “ربما يعيد النظر في اعترافه بغوايدو كرئيس شرعي بعد فشله في الإطاحة بمادورو”.
وأوضح ترامب حول لقائه مع الرئيس الفنزويلي، “قد أفكر بهذا.. ومادرو يريد لقائي، ولأ أعارض اللقاءات ومن النادر ما اعترضت عليها، ودائما أقول لن تخسر إلا القليل باللقاءات، وفي هذه المرحلة رفضتها”.
وألمح الرئيس الأمريكي، إلى أنه لم يعد يثق بغوايدو الذي فشل بالسيطرة على الحكومة الفنزويلية، رغم ما حظي به من دعم أمريكي وعدد من الدول الأخرى.
وعندما سئل إن كان نادما على استماعه لمدير أمنه السابق جون بولتون بشأن غوايدو، أجاب دونالد ترامب “لا بالتحديد”.
لكن ترامب أضاف: “وربما عشت بالقرار وبدونه، ولكنني وبقوة ضد ما يحدث في فنزويلا”. وقال إن تفكيره بالإعتراف بغوايدو، جاء لأنه منتخب “ولم أكن مع الفكرة ولكنني قلت هنا من يدعمها وهناك من لا يدعمها ولم يكن لدي مشكلة، ولم تكن ذات معنى بطريقة أو بأخرى”.
ولفتت الصحيفة إلى أن ترامب في حال التقى مع الرئيس الفنزويلي، فإنه “سيربك سياسة إدارته، التي استثمرت الكثير بغوايدو، خاصة وزير الخارجية مايك بومبيو، ونائب الرئيس مايك بنس”.
وفي شهر مارس أعلن وزير العدل بيل بار، عن توجيه اتهامات لمادورو في جرائم تتعلق بالمخدرات وأشار البيان إليه بالرئيس السابق لفنزويلا. ويرى مسؤول أن تصريحات ترامب تشير إلى أن قضية فنزويلا كانت مهمة في العامين الأولين من رئاسته.
وقالت الصحيفة إن مادورو، اتصل مرتين بالبيت الأبيض، عام2017، وأعرب عن استعداده لمقابلة ترامب الأولى كانت عبر السفارة الفنزويلية بواشنطن، على هاتف البيت الأبيض، وفي الثانية عبر رسالة رسمية، لافتة إلى أن مادورو عبّر علنا عن رغبته بلقاء ترامب، لكن المسؤولين خافوا من تلك المقابلة، ورغم ممانعة ترامب، إلا أنه عاد عام 2018، وكرر أن كل الخيارات على الطاولة للتعامل مع فنزويلا، بما فيها العمل العسكري.
وأشارت الصحيفة، إلى ما كتبه جون بولتون في كتابه، عن غوايدو وقال: “ترامب نظر إليه كشخص ضعيف، مقارنة مع مادورو، وبحلول الربيع بدأ ترامب يصف غوايدو ببتيتو أوريك الفنزويلي، في إشارة للمرشح الديمقراطي الذي خرج من سباق حزبه”.
ولفت بولتون إلى أن الرئيس الأمريكي، “قام بدون اعتبار، بتشويه من حوله، حيث بدأ بلومي على فشل المعارضة بالتخلص من مادورو”. وفي اللقاء وصف ترامب مستشاره السابق بـ”المجنون، وربما كان أغبى شخص على وجه الأرض” لدعمه المستمر حرب العراق.

(المصدر: عربي 21)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى