أحداثأهم الأحداثدولي

الكتاب الذي لا يريدك ترامب أن تقرأه”: بولتون يتحدّى رئيس أمريكا وينشر كتابا يفضح “تجاوزاته”

الرأي الجديد (وكالات)

أعرب جون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق بالبيت الأبيض عن تحدّيه للرئيس دونالد ترامب، وقرّر نشر كتاب يكشف فيه عن تجاوزاته خلال فترة عمله معه.

ويأتي ذلك، على الرغم من اعتراض البيت الأبيض على نشر الكتاب، خوفا من أن يحتوي على معلومات سريّة.
وقال الناشر “سايمون اند شوستر”، إنه سيمضي قدمًا بنشر المذكرات التي تحمل عنوان “ذا رووم وير إت هابند” في 23 جوان، مثيرًا حماسة القراء بالقول في بيان صحفي: “هذا هو الكتاب الذي لا يريدك دونالد ترامب أن تقرأه”.
وأطيح ببولتون في العام الماضي، بعد أن تعارضت وجهات نظره المتشدّدة بشكل متزايد مع سياسة ترامب الخارجية، من بينها إجراء محادثات مع طالبان في “كامب ديفيد”.
ونقل بيان الناشر، عن بولتون قوله: “أنا أشعر بأني تحت الضغط لتحديد أي قرار هامّ اتخذه ترامب خلال فترة عملي لم يكن مدفوعًا بحسابات إعادة انتخابه”.
ولفت الناشر، إلى أن بولتون سيوثّق مخالفات ارتكبها ترامب تتعدّى الضغوط التي مارسها الأخير على أوكرانيا، للتحقيق مع منافسه الديمقراطي جو بايدن، وأدت لاتهامه ومحاكمته في الكونغرس.
وأضاف أن بولتون “يقول بأن مجلس النواب ارتكب أخطاء في الممارسة خلال المحاكمة عبر حصر الاتّهام بشكل ضيق بأوكرانيا، في الوقت الذي كانت تجاوزات ترامب الشبيهة بما فعله مع أوكرانيا موجودة على نطاق سياسته الخارجية بالكامل”.
وسيصف بولتون في مذكراته، عملية اتخاذ القرار “المتناقضة والمشتتة” لترامب.
وتطوّع بولتون، للإدلاء بشهادته في محاكمة عزل ترامب بمجلس الشيوخ في وقت سابق، لكن لم يتمّ الاتصال به منذ ذلك الحين.
وإذا أصدر بولتون الكتاب، وادعى المسؤولون أن بعض المعلومات سرية، قد يواجه السجن وفقدان إيرادات الكتاب.
وقال مارك زيد، محامي الأمن القومي البارز، والمعارص لترامب: “إذا اعتبرت الحكومة كلمة واحدة مصنّفة، فيمكن ملاحقة بولتون”.
وقال محامي بولتون تشارلز كوبر، أنه تلقى رسالة يوم الأربعاء الماضي، من محامي جون أيزنبرج، قائلاً: “إن هناك حاجة لمزيد من المراجعات”.
وفي وقت سابق، قال مجلس الأمن القومي الأمريكي، إن الكتاب المنتظر لبولتون “يحتوي على تفاصيل ومعلومات سريّة لا بد من حذفها”.
وأوضحت رئيسة مجلس الأمن القومي، إيلين نايت، في خطاب وجّهته إلى محامي بولتون، بالقول: “بعد مراجعة أولية، يبدو أن مسودة الكتاب تحتوي على عدد كبير من المعلومات التي تتّسم بدرجة عالية من السرية”، وحذرت من نشر الكتاب.
من جهته، دحض محامي بولتون ادعاءات البيت الأبيض، وقال: “لا نعتقد أنّ أيا من هذه المعلومات يمكن تصنيفها سرية”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى