أحداثأهم الأحداثدولي

أمريكا تبدأ مباحثاتها مع إسرائيل حول “صفقة القرن”

الرأي الجديد (وكالات)

بدأ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تتناول “صفقة القرن” المزعومة، وذلك في مستهل زيارة تستمر عدة ساعات لإسرائيل.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو بالقدس الغربية، قبل دخوله مباحثات مغلقة مع الأخير “سنتحدث عن رؤية السلام، نحتاج إلى إحراز تقدم بهذا الشأن، وأنا أتطلع إلى ذلك”.
وكان يشير بذلك إلى خطة “صفقة القرن” الأمريكية المزعومة، التي أعلنها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 28 جانفي الماضي، وتتضمن إقامة دويلة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل، والأغوار تحت سيطرة تل أبيب.
وأضاف الوزير الأمريكي “سنتحدث بصراحة عن إيران كما فعلنا دائما”، مشيرا إلى أن “ما قمنا به كان ناجحا وسنواصل القيام بذلك”.
ولفت مايك بومبيو، إلى أنه سيناقش مع نتنياهو أيضا “جهود مكافحة فيروس كورونا”.
ومن المقرر أن يلتقي بومبيو لاحقا زعيم حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس، الذي اتفق مع نتنياهو على تشكيل حكومة يتوليان رئاستها بالتناوب.
ووصل بومبيو إلى إسرائيل، اليوم في زيارة تستغرق عدة ساعات، لكن غاب عن استقباله السفير الأمريكي في تل أبيب ديفيد فريدمان، الذي قالت هيئة البث الإسرائيلية إنه يعاني من وعكة صحية.
وقال وزير الخارجية الأمريكي، إن الطرفين سيتحدثان عن رؤية الرئيس الأمريكي حول الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، مضيفا “سنتحدث عن الرؤية من أجل السلام، فمنذ أن أعلن الرئيس ترامب عن هذه الخطة، أثناء وجودك هناك، فإن هناك عمل ينبغي ما يزال يتعين القيام به ونحن بحاجة إلى إحراز تقدم وأنا أتطلع إلى ذلك”.
وتقوم لجنة أمريكية-إسرائيلية منذ أسابيع بالاتفاق على خرائط أراض، ستضمها إسرائيل توطئة لاعتراف أمريكي بهذا الضم.
وتشير تقديرات فلسطينية، إلى أن الضم الإسرائيلي سيصل إلى ما هو أكثر من 30 بالمئة من مساحة الضفة الغربية.

المصدر: (وكالة الأناضول)

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى