أحداثأهم الأحداثدولي

الأمم المتحدة تدعو إلى وقف “فوري” لإطلاق النار في جميع أنحاء العالم

عواصم ــ الرأي الجديد 

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء العالم، من أجل حماية من “يواجهون خطر التعرض لخسائر مدمرة بسبب فيروس كورونا”.

وقال أنطونيو غوتيريش، في كلمة مقتضبة في مقر الأمم المتحدة، إن “من يدفع أبهظ الأثمان لهذه النزاعات (في العالم) هم الأكثر ضعفا، النساء والأطفال والأشخاص ذوو الإعاقة والمهمشون والمشردون. وهم يواجهون أيضا خطر التعرض لخسائر مدمرة بسبب فيروس كوفيد-19”.
ويتوقع خبراء ودبلوماسيون أن تكون للفيروس عواقب مدمرة في الدول التي تشهد نزاعات، والتي غالبا ما تكون فقيرة وأنظمتها الصحية ضعيفة.
وقال غوتيريش، “لقد حان الوقت لوقف النزاعات المسلحة والتركيز معا على المعركة الحقيقية في حياتنا”، مضيفا، “وأقول للأطراف المتحاربة: اتركوا الأعمال العدائية وأخرسوا البنادق وأخمدوا المدافع وأوقفوا الغارات الجوية”.
وتابع الأمسن العالم للأمم المتحدة، “هذا الأمر بالغ الأهمية من أجل المساعدة على إنشاء ممرات لإيصال المساعدات المنقذة للحياة… ضعوا حدا لمرض الحرب، وحاربوا المرض الذي يعصف بعالمنا. ويبدأ ذلك بوقف القتال في كل مكان.. الآن”.
وبعد النداء الذي وجهه غوتيريش الأسبوع الماضي، للتضامن مع الدول الفقيرة والضعيفة تفاديا لـ “ملايين” الضحايا، تعتزم الأمم المتحدة أن تنشر يوم غد الأربعاء خطة إنسانية عالمية لمواجهة الوباء مع إنشاء صندوق مخصص لمكافحته دوليا.
وأحصيت الأمم المتحدة، أكثر من 350 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد في العالم منذ بدء انتشار الجائحة، بحسب حصيلة لوكالة الصحافة الفرنسية تستند إلى مصادر رسمية حتى مساء الاثنين.
وسجل ما لا يقل عن 350 ألفا و142 إصابة، و15873 وفاة في 174 بلدا ومنطقة، وخصوصا في الصين (81093 إصابة)، وإيطاليا (63927 إصابة)، علما بأن هذه الأعداد تعكس واقع تفشي الجائحة في شكل جزئي لأن عددا كبيرا من الدول لا تجري فحوصا سوى للحالات الأكثر خطورة.

المصدر : (وكالات)

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام