أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

غسان سلامة: محادثات وقف إطلاق النار في ليبيا تسير في “الاتجاه الصحيح”

طرابلس ــ الرأي الجديد (وكالات)

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، أن محادثات وقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين تسير في ”الاتجاه الصحيح“، وأنه ”يواجه عقبات“ تتعلق بانتهاكات حظر الأسلحة والهدنة التي أعلنت الشهر الماضي.

وأضاف غسان سلامة، في مقابلة خلال المحادثات العسكرية في جنيف والتي استؤنفت بعدما انسحبت منها الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس، بأن ”المسألة ليست أن طرفا عاد. المسألة أن طرفا عاد بنية المضي قدما، وهذا أمر مختلف… هل نمضي في الاتجاه الصحيح؟ قناعتي أننا كذلك“.
وتدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، لصد هجوم الجيش الوطني الليبي المتمركز في شرق البلاد والمدعوم من الإمارات ومصر.
وقال خليفة حفتر، في وقت سابق، أن وقف إطلاق النار ممكن إذا توقف المقاتلون الأتراك والسوريون عن دعم حكومة الوفاق الوطني.
ولدى سؤال سلامة عن شروط حفتر وعما إذا كان الطرف الآخر مستعد لقبول هذه المطالب، قال ”أعتقد أن هذه المطالب معقولة وأعتقد أن الطرف الآخر يراها معقولة أيضا. السؤال الآن هو متى وما هو المقابل؟ هذا هو التفاوض“.
وتابع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، بأنه يتوقع انعقاد المحادثات السياسية في جنيف يوم الأربعاء المقبل لكنه يعمل على إجراءات لبناء الثقة.
وأوضح غسان سلامة، ”نحاول بالتوازي جعل السفر الجوي أكثر أمنا في ليبيا لا سيما من مطار معيتيقة وكذلك مصراتة. نحاول أيضا إعادة فتح الميناء حتى يكون ميناء آمنا“، مشددا على أنه لا يزال يجري محادثات مكوكية في جلسات منفصلة مع مسؤولي حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني بدلا من اجتماعهما سويا.
وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، سيكون في جنيف يوم الاثنين ويتابع المفاوضات عن كثب، وسيكون رئيس الوزراء الليبي فائز السراج المدعوم من الأمم المتحدة في المدينة أيضا يوم الاثنين.

المصدر: (رويترز)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى