أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

إقالة منصف البعتي: الجمعية التونسية للأمم المتحدة تحتج

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

عبرت الجمعية التونسية للأمم المتحدة عن “استيائها العميق”، لإقالة الممثل الدائم لتونس لدى الأمم المتحدة في نيويورك، منصف البعتي.
وأعربت الجمعية في بيان لها، اليوم الاثنين، عن استغرابها من “تبرير الإنهاء غير المسبوق لمهام السفير في بيان صحفي رسمي، ونشر مبررات من شأنها إلحاق الإساءة إلى ما وراء السفير نفسه والمعروف بكفاءته وخصاله الوطنية”.
واعتبرت الجمعية التونسية للأمم المتحدة، أن التبريرات المعلنة تشكّل قدحا صريحا لأعلى المسؤولين في الدولة الذين عينوه، وفق نص البيان.
وقالت الجمعية أنها “لا تزال تشعر بقلق عميق إزاء التقارير المتواترة والمتناقلة علنا، والتي أشارت في تفسير هذا القرار المفاجئ إلى انحياز السفير منصف البعتى ودعمه الصريح للفلسطينيين”، في إطار المناقشات في مجلس الأمن بشأن صفقة القرن.
وبينت في هذا الإطار أن الوفد الفلسطيني قام بإعداد وثيقة غير رسمية تحتوي على عناصر لمشروع قرار بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط، وعهد بها إلى تونس، بصفتها ممثلاً للمجموعة العربية، واندونيسيا بصفتها ممثلاً لمجموعة دول منظمة المؤتمر الإسلامي، لمناقشتها، وفي مرحلة متقدمة، يتم تقديمها للحصول على قرار من مجلس الأمن.
وجددت الجمعية التونسية للأمم المتحدة، رفضها الخطة الأمريكية للشرق الأوسط، التي اعتبرتها “تشكل هجومًا صارخًا جديدًا على الشرعية الدولية، وعلى القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة، لا سيما من خلال محاولة إضفاء الشرعية على ضم إسرائيل نهر الأردن ومناطق استراتيجية أخرى والاعتراف بالقدس باعتبارها عاصمة إسرائيل غير القابلة للتجزئة”.

المصدر: (وات)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى