أحداثأهم الأحداثدولي

سعد الحريري: لبنان يتّجه نحو “المجهول”

بيروت ــ الرأي الجديد (وكالات)

قال رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، اليوم الإثنين، إن لبنان يتحرّك نحو المجهول، والفريق المعني بتشكيل الحكومة يأخذ وقته في البحث عن جنس الوزارة.
وأضاف الحريري، في تغريدة على حسابه الرسمي على “تويتر”، إن الجيش والقوى الأمنية تتوّلى مسؤولياتها في تطبيق القوانين ومنع الإخلال بالسلم الأهلي، وهي تتحمل يوميا نتائج المواجهات مع التحركات الشعبية.
وبيّن سعد الحريري، أن الاستمرار في دوامة الأمن بمواجهة الناس تعني المراوحة في الأزمة وإصرارا على إنكار الواقع السياسي المستجد، مشيرا إلى أن حكومته استقالت في سبيل الانتقال إلى حكومة جديدة تتعامل مع المتغيرات الشعبية، لكن التعطيل مستمر منذ تسعين يوما، فيما البلاد تتحرك نحو المجهول والفريق المعني بتشكيل الحكومة يأخذ وقته في البحث عن جنس الوزارة، “المطلوب حكومة جديدة على وجه السرعة، تحقق في الحد الأدنى ثغرة في الجدار المسدود وتوقف مسلسل الانهيار، والتداعيات الاقتصادية والأمنية التي تتفاقم يوما بعد يوم”.
واعتبر رئيس الحكومة المستقيل، أن استمرار تصريف الأعمال ليس هو الحلّ: “فليتوقف هدر الوقت ولتكن حكومة تتحمل المسؤولية”.
ويسود هدوء حذر وسط العاصمة اللبنانية بيروت، بعد موجة مواجهات اندلعت، على مدار يومي السبت والأحد الماضيين، بين محتجين وقوات الأمن، وأسفرت عن 90 إصابة.
ومساء يوم الأحد، أعلن الصليب الأحمر اللبناني، في تغريدة على “تويتر”، إصابة 90 شخصا جراء المواجهات في بيروت بين المحتجين وقوات الأمن.
ويواصل رئيس الوزراء المكلف حسان دياب، منذ 4 أسابيع، مشاورات لتشكيل حكومة تواجه من الآن رفضا بين المحتجين.
ويرفض المحتجون شكل الحكومة المقبلة التي ستتألف -وفق المعلومات المسربة- من 18 وزيرا رشّحتهم القوى السياسية، ويطلقون عليها تسمية “حكومة المستشارين”، كونها تضمّ مستشاري وزراء سابقين.
ويطالبون بحكومة حيادية مؤلفة من اختصاصيين، تعمل على معالجة الوضعين السياسي والاقتصادي المترديين، في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى