أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 20 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

ليبيا

أعلنت السفارة الأمريكية في ليبيا، أن السفير عقد مع رئيس حكومة الوفاق فايز السراج، وخليفة حفتر، لقاءات منفصلة، لمعرفة انطباعاتهما عن مؤتمر برلين.

لبنان
دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، خلال اجتماع أمني عقد في القصر الجمهوري في بعبدا، إلى التمييز بين المتظاهرين السلميين، والذين يقومون بأعمال شغب واعتداءات.

العراق
قال رئيس كتلة “بيارق الخير” في البرلمان العراقي، النائب محمد الخالدي، إن الرئيس برهم صالح بصدد تسمية رئيس للوزراء، اليوم الاثنين، بالتزامن مع موجة تصعيد جديدة في الشارع.

تركيا
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حسبما نقلت وكالة “رويترز”، أن بلاده لم ترسل قوات إلى ليبيا حتى الآن، وإنما أرسلت مستشارين ومدربين فقط.

إيران
انتقدت حكومة إيران بشدة خطط كوريا الجنوبية لإرسال قوات بحرية إلى المنطقة، متعهدة باتخاذ إجراءات الرد المناسب ضد هذه الخطوة.

ألمانيا
قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إنه من المقرر عقد المؤتمر المقبل حول ليبيا على مستوى وزراء الخارجية في أوائل شهر فيفري المقبل.

روسيا
رفع الرئيس فلاديمير بوتين إلى مجلس الدوما، مشروع قانون التعديلات الدستورية التي اقترحها للحد من مهام الرئيس الروسي، وتوسيع صلاحيات البرلمان.

الاتحاد الأوروبي
من المقرر أن يعقد وزراء خارجية بلدان الاتحاد الأوروبي اجتماعا، لبحث اعتراف الاتحاد بدولة فلسطين.

أستراليا
ضربت عواصف رعدية ترافقها حبات بَرد، بعض المناطق في شرق أستراليا، بعد عواصف رملية في مناطق أخرى منكوبة جراء الحرائق التي تجتاح البلاد من أشهر عدة.

طهران
هدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بانسحاب بلاده من معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي، في حال إحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام