أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 14 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

اليمن
بدأ المجلس الانتقالي بجنوب اليمن، سحب قواته من محافظة أبين وفق بنود اتفاق الرياض، ومن المنتظر أن تبدأ قوات الحكومة أيضا بسحب قواتها بالتدريج من مدينة شقرة بمحافظة أبين بجنوب اليمن.

لبنان
أغلق محتجون عددا من الطرق في لبنان، بالإطارات المشتعلة، كما أقفلوا مدخل مدينة طرابلس شمال البلاد، في تجدد للحركة الاحتجاجية التي انطلقت في 17 أكتوبر الماضي.

سوريا
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده عازمة على منع انتهاكات الحكومة السورية لوقف إطلاق النار في إدلب إذا اقتضت الضرورة.

روسيا
أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو مستعدة للمساعدة على إقامة حوار بين الولايات المتحدة وإيران إذا أبدى الجانبان اهتماما حقيقيا بهذا.

بريطانيا
صرح وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، بأن بلاده تراجع تأمين سفارتها في طهران بعد أن احتجزت طهران السفير البريطاني لفترة وجيزة.

اليونان
دعا وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، إلى اعتبار الاتفاق بين تركيا وحكومة الوفاق الوطني الليبية حول التعاون الأمني وترسيم حدود مناطق النفوذ البحرية، غير شرعي.

فنزويلا
فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 7 شخصيات فنزويلية، بمن فيهم المشرع، لويس بارا، الذي تم انتخابه رئيسا للبرلمان الفنزويلي من قبل النواب المؤيدين للرئيس نيكولاس مادورو.

واشنطن
أزالت الولايات المتحدة الصين من قائمتها السوداء للدول، التي تتلاعب بقيمة عملتها في خطوة قبل يومين من توقيع البلدين على اتفاق تجاري جزئي يرسي هدنة في الحرب التجارية الدائرة بينهما.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام